المحتوى الرئيسى

> موازنة أستثمارية معدلة للحكومة

06/21 21:02

بدأ التخبط علي الحكومة في إنهاء الموازنة العامة وما يرتبط بها من مشروعات فلم يعد يتبقي سوي 8 أيام فقط علي بدء العام المالي الجديد حتي كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية لـ«روزاليوسف» عن أنه يتم حالياً إعداد موازنة استثمارية معدلة تقوم بها وزارة التخطيط لتعديل بعض المشروعات المدرجة بالخطة والتي كان متفق عليها لافتة إلي أنه سيتم سرعة الانتهاء منها خلال الأيام القليلة المقبلة لاعتماد الموازنة من قبل المجلس العسكري قبل بدء السنة المالية.

أضافت المصادر: إن الخطة الاستثمارية الجديدة تستهدف استكمال المشروعات الخاصة بالخطة الخمسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والذي يعد العام المقبل العام الأخير لها، مشيرة إلي استكمال برنامج الاستهداف الجغرافي للقري الأكثر فقراً والذي يهدف إلي الإسراع بمعدلات التنمية في المناطق التي تتركز فيها نسب الفقر وتشمل 1141 قرية بإجمالي عدد سكان يصل إلي 12 مليون نسمة موزعة علي 6 محافظات بالوجه القبلي تضم 1030 قرية بالإضافة إلي 11 قرية في حلوان و6 أكتوبر و93 قرية في محافظتي البحيرة والشرقية.

وأشارت المصادر إلي أن خطة العام المقبل 2012/2011 تسعي إلي أن يكون هذا النمو الاقتصادي البطيء أشد تأثيراً وأكثر فاعلية علي مستوي معيشة المواطنين خاصة الفقراء، من النمو الاقتصادي المرتفع الذي تحقق في السنوات السابقة.. وأوضحت أن جملة الاستثمارات المستهدف تنفيذها في الخطة الجديدة تبلغ 233 مليار جنيه، مشيرة إلي زيادة الاستثمارات الحكومية المستهدفة في الخطة لتصل إلي نحو 56 مليار جنيه مقارنة بنحو 40 مليار جنيه في خطة العام الحالي 2010 ــ 2011 بزيادة 40% تقريباً، وأوضحت أن إجمالي الاستثمارات العامة «الحكومية والهيئات الاقتصادية والشركات العامة» المستهدفة في الخطة الجديدة تصل إلي 113 مليار جنيه تسجل 48% من الاستثمارات الإجمالية.

تراجع نصيب الاستثمارات الخاصة إلي 120 مليار جنيه من جملة الاستثمارات المستهدفة في الخطة ليصل إلي نحو 52% فقط مقارنة بنحو 65% خلال السنوات السابقة وهو ما يعكس واقعية الخطة.. وتتضمن الخطة الجديدة أكبر موازنة استثمارية في تاريخ التعليم قبل الجامعي حيث يصل حجم الاستثمارات إلي 5.7 مليار جنيه مقارنة بنحو 2.3 مليار جنيه في خطة العام الحالي وبزيادة نحو 150% كما تتضمن الخطة بداية تنفيذ المشروع القومي لإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بتكلفة مبدئية ملياري دولار.

وقالت المصادر: إنه تم رصد أكثر من نصف مليار جنيه استثمارات مستهدفة في مجال البحث العلمي بزيادة مستهدفة 63% عن العام الحالي 2011/2010 بالإضافة إلي نحو 4 مليارات جنيه استثمارات حكومية مخصصة لبرامج التعليم العالي والجامعي، مشيرة إلي أنه تم التركيز علي المشروعات المفتوحة لسرعة إنهائها مع الاهتمام بفكرة المشروعات القومية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل