المحتوى الرئيسى

150 شركة سياحية تخالف قرار منع عمل الاجانب بالارشاد السياحى

06/21 20:19

ترافكو واطلانطس اشهر الشركات التى تستعين بتورليدر اجنبى


150 دولار يومية التورليدر الاجنبى .. و100 جنيه فقط للمصرى

على الرغم من صدور قرار الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة والهجرة بمنع عمل الاجانب فى مهنة الارشاد السياحى الا ان هناك العديد من الشركات السياحية تخالف هذا القرار وتستنعين بالعمالة الأجنبية بدلا من المصرية .ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تطور الى حد التحايل على القرار بمطالبة الشركات بتصريح ترجمة لمرشد لوكسمبورجى . ومن المعروف ان وظيفة" التورليدر"هى بث الترجمة عن المرشد المصرى وذلك فى حالة اللغات النادرة وليس للشرح ولكن ما يحدث الان عكس ذلك تمام حيث يقوم التورليدر بالشرح وهذا مخالفا للقانون .

قامت لجنة مكافحة ادعياء المهنة بمحاولة حصر للشركات المخالفة وهى نحو 150 شركة تقريبا  وتبين وجود اكثر من 80 تورليدر اجنبى يعمل بعدد من الشركات على رأسها "شركة ترافكو " وتستعين ب 34 تورليدر اجنبى لغات (انجليزى _المانى _دنماركى _هولندى_بولندى ).

كما تستعين شركات " اطلنطس ايجيبت" 12 تورليدر لغات (دنماركى _سويدى ) . وشركة "ترافل وايز" 6 تورليدر لغات (بولندى _تشيكى ) , كما استعانت "شركة كورنيش للسياحة " ب5 تورليدر لغات (يابانى _صينى _كورى),وشركة "ارت اون ترافل " 4 تورليدر لغات (كورى _يابانى ) وتستعين شركة "ان تى سى " ب 4 تورليدر لغات (بولندى _تشيكى ) وشركة "ام تى سى " تستعين ب 3 تورليدر لغات (بولندى _ هولندى ).

نتيجة لهذه المخالفات تم تشكيل لجنة ثلاثية من شرطة السياحة ووزارة القوى العاملة والهجرة ونقابة المرشدين السياحيين فى كل من الأقصر وأسوان والغردقة والقاهرة واسكندرية وشرم الشيخ . وسيكون مهمتها النزول للأماكن الأثرية والتفتيش عن اى اجنبى يعمل بدون تصريح عمل وسيتم ترحيله مباشرة وتغريم الشركة التى تستعين به .

اشار عماد خليفة مسئول لجنة مكافحة ادعياء المهنة اننا لدينا كشوف بأسماء الأجانب فى جميع الشركات وسوف يكون هناك حملات تفتيشية مفاجئة على كل الاماكن السياحية ومراكز الغوص ورحلات السفارى . موضحا ان اغلب التورليدر الموجودين يدخلون مصر بفيزا سياحية ولا يدفع ضرائب بالاضافة الى انهم يحصلون على فرص العمل المتاحة للمصريين ويحصل على يومية اعلى من المرشد المصرى حيث يتقاضى التورليدر الاجنبى نحو 150 دولار يوميا بينما يحصل المصرى على 100 جنية يوميا رغم صدور قرار من وزير السياحة بزيادة يومية المرشد السياحى الى 300 جنية .  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل