المحتوى الرئيسى

"المركزي للإحصاء": اقتصاد المعرفة لابد أن يكون في أولوية اهتمامات الحكومة

06/21 20:08

أكد الدكتور بهي الدين مرتجى، رئيس قطاع تكنولوجيا البيانات والمعلومات بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المعلومات لابد أن يكون في أولوية اهتمامات الحكومة خلال الفترة القادمة، خاصًة بعد ثورة 25 يناير.
أضاف، خلال ندوة نظمها معهد التخطيط القومي اليوم الثلاثاء، بعنوان "المعلوماتية ومجتمع المعرفة"، أن الاقتصاد المعرفي يمثل 7% من الناتج المحلى العالمي وينمو بنحو 10% سنويًا بينما يمثل 50% من الناتج المحلى بالاتحاد الأوروبي، موضحًا أن عدد مستخدمي الإنترنت فى الأسر المصرية ارتفع من 10% عام 2007 إلى 30% عام 2010.
أشار إلى تطور عدد مستخدمي أجهزة التليفون المحمول من 24% إلى 80%، بينما ارتفع عدد مستخدمي الحواسب الآلية بالقطاع الحكومي من 58% إلى 93%، كما زاد المتصل منها بالإنترنت من 43% إلى 73%، لافتًا إلى ارتفاع نسبة الحواسب بالحكومة والقطاع الخاصة من 42% ليصل الى 92% كلها مستخدمة، فضلا عن ارتفاع مستوى خدمات الحكومة الإلكترونية فى الريف من 3% إلى 16%.
وكشف مرتجي عن فشل الجهاز المركزي للإحصاء بميكنة مجتمع الأعمال فى المدن الصناعية خلال الفترة بين عامي 2003 و2006 بسبب عدم استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات فى ملء استمارة الناتج الصناعي، لافتا إلى أن الجهاز استخدم تكنولوجيا المعلومات فى معدلات البطالة والتضخم فى أسعار السلع الاستهلاكية.
وأكد الدكتور سمير أبو الفتوح، أستاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة المنصورة، أن عدم برمجة الموازنة والنظام المالي وحفظ المعلومات فى كثير من مؤسسات الدولة أدى إلى صعوبة اتخاذ القرار بعهد النظام السابق وعدم القدرة حاليا على محاكمة الوزراء إلكترونيا.. موضحا أنه فى عصر تكنولوجيا المعلومات سوف تختفي وظائف وصناعات وستظهر وظائف ذات طبيعة خاصة.
انتقد الدكتور لطف الله إمام المستشار بمعهد التخطيط القومي نظم البيانات بالمؤسسات المصرية، مشيرًا إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قامت بتمويل مشروع تكلف ملايين الدولارات فى الفترة من عامي 2000 و2005، لإنشاء مجلس قومي للسياسات الإحصائية يكون مسئولاً عن صياغة وإدارة والرقابة على جودة البيانات ولكنه أسفر عن عدد من الحواسب فقط، متهمًا الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ومركز معلومات مجلس الوزراء بتعطيل المشروع.


رابط دائم:

كلمات البحث:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل