المحتوى الرئيسى

دراسة أكاديمية تؤكد: عدم الولاء للنظام السياسى بداية تطوير قناة الأخبار

06/21 18:49

انتهى الدكتور عادل عبدالغفار، أستاذ الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، من دراسة أكاديمية جديدة لتطوير قناة النيل للأخبار بالتليفزيون المصرى. أكدت الدراسة أهمية تطوير هذه القناة فى ضوء تنامى تأثير القنوات الإخبارية العربية والأجنبية والإنترنت فى تشكيل الرأى العام المصرى تجاه قضاياه الوطنية، والذى يظل رهناً بمصادر معلومات خارجية ذات أهداف وسياسات تخدم بالضرورة مصالحها.

وتشير الدراسة إلى أهمية الحاجة لتطوير قناة مصر الإخبارية فى ضوء تواضع مستوى القناة فى التعامل مع ملف ثورة 25 يناير، حيث افتقدت الأداء المهنى.

وتشتمل هذه الرؤية على عدة محاور ومقترحات تتصل بالرؤى العامة المنظمة للقناة، والتى تؤكد على أن القناة جزء من اتحاد الإذاعة والتليفزيون المملوك للشعب وليس للنظام السياسى. كما يجب أن يمارس اتحاد الإذاعة والتليفزيون صلاحيات الملكية للقناة ينبغى أن يكون هيئة مستقلة. ويحدد أهدافه ويقيم أداءه مجلس أمناء يعمل باستقلالية كاملة.

وأكدت الدراسة أن يضع مجلس الأمناء رسالة القناة وأهدافها والقيم المهنية التى يلتزم بها العاملون. كما يجب أن يكون ولاء القناة والعاملون بها للقيم المهنية وليس للنظام السياسى. مع مراعاة أن الصالح العام للوطن وأمن المجتمع يمثل العقيدة الأساسية لعمل القناة.

وشددت على أن تعكس القناة صوت مصر بشأن الأحداث الوطنية والإقليمية والدولية.

كما قدمت الدراسة مقترحات تتصل بالقيم المهنية التى تحكم أسلوب العمل بالقناة وهى: الفورية فى تغطية الأحداث من أرض الواقع والتزام الحياد وعدم التحيز فى التغطية الإخبارية. والتوازن فى عرض وجهات النظر للأطراف الفاعلة فى الأحداث واحترام عقلية المشاهد فى معالجة الأحداث والتعليق عليها. هذا فضلاً عن تقديم الحقائق كاملة وعدم تجزئتها فى إطار أساليب الدعاية المعاصرة.

كما قدمت الدراسة مقترحات تتصل بتطوير أداء العنصر البشرى بالقناة أهمها: جذب العناصر الإعلامية المتميزة للعمل بالقناة، وتوفير فرص التدريب العصرى داخلياً وخارجياً للعاملين بالقناة ودعم شبكة المراسلين الخارجيين لتغطى جميع أنحاء العالم ونشر شبكة المندوبين المحليين لتغطية جميع محافظات الجمهورية. كما أكد الباحث أهمية إعادة النظر فى أجور العاملين بالقناة بما يحقق لهم كرامة العيش. تحسين بيئة العمل بالقناة بما يساعد جميع العاملين على الإبداع والابتكار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل