المحتوى الرئيسى

«القومى للرياضة» يشترط موافقة «فيفا» لاعتماد «طارئة» الجبلاية

06/21 18:29

أعلن المجلس القومى للرياضة، برئاسة المهندس حسن صقر، عدم حضوره الجمعية العمومية الطارئة لاتحاد الكرة، المقررة السبت المقبل، بدعوى تجاهل الإجراءات القانونية التى أوصت بها الجهة الإدارية، ورفضت بسببها الموافقة على الاجتماع بدعوى عدم اكتمال النصاب القانونى.

فى الوقت ذاته، أعلن المجلس الاعتراف بصحة انعقاد الجمعية فى حالة اعتمادها من الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، باعتبار أن الجمعيات العمومية قطاع أهلى، ويتبع لوائح الاتحادات الدولية. وفشلت الاتصالات التى أجراها سمير زاهر، رئيس الاتحاد، للضغط على حسن صقر، رئيس المجلس القومى للرياضة، لإقناعه بإعلان بطلان انعقاد الجمعية العمومية، وعدم قانونيتها قبل الاجتماع لإحباط الأندية وعدم حضورها الاجتماع، وهو ما رفضه صقر خاصة أن الجهة الإدارية وافقت على الاحتكام لـ«فيفا» للفصل بين مجلس الإدارة والجمعية العمومية فى مدى صحة انعقاد الجمعية الطارئة، وفى حالة عدم اعتراف «فيفا» بالجمعية، فإن المجلس القومى للرياضة لن يعترف بها أيضاً، وسيعتبر الاجتماع كأن لم يكن.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يترقب فيه المجلس القومى رد الاتحاد الدولى أيضاً على موقف أندية الشركات من «المادة 18»، ومدى إمكانية تطبيق دورى المحترفين فى ظل وجود أكثر من ناد تابع لوزارة واحدة. كما سيتم تشكيل لجنة قانونية لإعادة بحث الأمر مجدداً، وفى ضوء قرارات الجمعية الطارئة لاتحاد الكرة.

فى سياق متصل، أوضح طارق راشد، رئيس الإدارة المركزية للأداء الرياضى، أن اللجنة القانونية تبحث توصيات مؤتمر تفعيل دور الجمعيات العمومية وورش العمل بشأن تعديل لوائح الأندية، مؤكداً أن المجلس لن يتراجع عن تطبيق بند الثمانى سنوات خاصة فى ظل موافقة الأغلبية الساحقة من الأندية والجمعيات العمومية وإرسالها مذكرات دعم للجهة الإدارية. من جهة أخرى، تقدم مجلس إدارة اللجنة الأولمبية بطلب لـ«القومى للرياضة» للموافقة على استضافة دورة الألعاب الأفريقية 2015 فى الإسكندرية. من جانبه، أكد هشام حطب، أن مجلس إدارة اللجنة الأولمبية تقدم بالطلب بعد تزايد فرص مصر بشكل كبير فى استضافة دورة البحر المتوسط 2017 بعد انسحاب تركيا واقتصار المنافسة على مصر وإسبانيا التى سبقت أن استضافت الدورة مرتين مما يجعل فرص مصر أكبر، وأشار إلى أن اللجنة الأولمبية استعجلت رد مجلس الوزراء على إنشاء قرية أولمبية فى الإسكندرية تكون جاهزة لاستضافة الدورتين الأفريقية والمتوسطية، ونفى «حطب» وجود أزمة بالنسبة للدعم المقدم للإعداد لأولمبياد لندن، وأكد أن الدفعات تصل إلى الاتحادات فى موعدها دون تأخير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل