المحتوى الرئيسى

وثيقة التحالف الوطني تؤكد على المواطنة وكفالة الحريات العامة

06/21 20:14

كتب- إمام أحمد:


أصدر ''التحالف الوطني الديمقراطي من أجل مصر''، الذي ارتفع عدد المشاركين فيه إلى 18 حزباً؛ من بينهم الوفد وحزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان المسلمين، وثيقة تضمنت مبادئ دستورية توافقية تؤكد على أن المواطنة أساس المجتمع، وتكفل كافة الحريات العامة على رأسها حرية العقيدة والعبادة.

وأكدت الوثيقة الدستورية على أن تداول السلطة عبر الاقتراع العام الحر النزيه أساس النظام السياسي المصري، كما كفلت حق التجمع السلمى في الأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية والنقابات المهنية، مع إطلاق حرية الرأي والتعبير والإعلام وتداول المعلومات والتظاهر السلمى والاعتصام .

وحول النظام الاقتصادي؛ أشارت الوثيقة إلى أن الاقتصاد المصري يقوم على الحرية والعدالة الاجتماعية، كما شددت على ضرورة استقلال القضاء، وأشارت إلى دعمها للعمل العربي المشترك رسمياً وشعبياً وبناء علاقات مصر الاقليمية والدولية على أساس التعاون والمصالح المشتركة والاهتمام بدول حوض النيل بشكل خاص، وكذلك إجراء حوار استراتيجي مع ايران وتركيا.

وفيما يخص القضية الفلسطينية والعلاقة المصرية الإسرائيلية، طالبت وثيقة التحالف الديمقراطي بمراجعة عملية التسوية مع اسرائيل على أساس أنه لا سلام حقيقي في ظل العدوان والإجحاف وانتهاك الحق الفلسطيني في تقرير المصير.

ومن جانبه أكد الدكتور سعد الكتاتني المتحدث الإعلامي والأمين العام لحزب الحرية والعدالة، في البيان الذي ألقاه عقب اجتماع ممثلي التحالف بمقر الحزب، الثلاثاء، أن وثيقة التوافق الديمقراطي تهدف إلى حشد جهود أعضاء التحالف لتأسيس الإجماع الوطني لتحقيق أهداف ثورة الشعب وبناء التحول الديمقراطي وتأسيس الدولة قانونية القائمة على المواطنة والمساواة وسيادة الشعب.

وأضاف أن المشاركون قرروا استمرار التداول حول آليات عمل التحالف في المرحلة المقبلة؛ بما يضمن استمرار التنسيق في المواقف السياسية والبرامج الانتخابية وصولا إلى ''قوائم انتخابية مشتركة'' من كافة ممثلي أعضاء التحالف قادرة على نيل ثقة الجماهير المصرية من أجل تشكيل برلمان معبر عن كافة مكونات الوطن وقادر على القيام بمسئولياته وأعبائه وفى مقدمها تشكيل لجنة وضع دستور  جديد.

ومن جانبه أكد الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، على ضرورة تمثيل كافة الأحزاب والقوى السياسية في هذا التحالف الديمقراطي لأن الفترة القادمة لا تحتمل عدم التوحد.

وأضاف البدوي أن البيان الصادر عن الاجتماع يتضمن مبادئ حاكمة للدستور تؤكد على مدنية الدولة، والمواطنة، والوحدة الوطنية والعدالة، والحرية، والتعددية الفكرية، واحترام حقوق الإنسان. موضحاً أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنتين؛ الأولى لصياغة مبادئ التحالف الديمقراطي، والثانية لوضع القواعد والأسس التي يمكن أن يقوم عليها التحالف الانتخابي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل