المحتوى الرئيسى
worldcup2018

ف.بوليسي:الأسد يقلد بن علي ومبارك

06/21 17:40

أكدت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية أن الرئيس السوري بشار الأسد, يسير علي نهج أسلافه من الرؤساء العرب المخلوعين, موضحة أنه يتبع نفس قواعد اللعبة التي سار عليها كل من الرئيس المصري السابق مبارك

وأضافت المجلة أن الثلاثة يمكن وصفهم بشكل مختصر في كلمتين هما "الطغاة العرب", مشيرة إلى أن أهم قواعد اللعبة التي برعوا فيها جميعا, لقمع شعوبهم, والالتفاف على الاحتجاجات الواضحة والصريحة التي تندد بهم, تتكون من 3 خطوات رئيسية: "تعزيز جهاز الأمن", و"وعد الإصلاح السياسي", و"شراء ذمم المحتجين".

وأوضحت المجلة أن اللعبة تختلف من بلد إلى آخر باختلاف الثقافات والظروف, وبالرغم من اثبات التجربة لفشلها إلا أنهم مستمرون في اللعب, دون نية للوضوح والوقوف مع النفس.

وقالت المجلة: إن اختلاف الوضع في سوريا, لايقلل من حجم الورطة التي يعاني منها الأسد الآن, بل ربما يعد تورطه أمرا مسلما به, ولكن بقاءه رغما عن اصلاحاته الواهية يأتي تماشيا مع رغبة الغرب وتركيا في الإبقاء عليه, فضلا عن الموقف غير القاطع للخليج.

ويضاف إلى ذلك أن عددا كبيرا من السوريين الآن لديهم مصالحهم المشتركة مع مصالح الأسد, ويعتبر خروج الأسد تهديدا كبيرا لهم, قبل تهديده شخصيا, فالعديد من أفراد عائلته يتولون قيادة الأمور العليا بسوريا, حيث يسيطر شقيقه ماهر على معظم وحدات النخبة في الجيش، وشقيقه شوكت يسيطر على أجهزة الاستخبارات, وسرب من أبناء عمومته، لا سيما رامي مخلوف يسيطرون على الاقتصاد, فضلا عن أعضاء الطائفة العلوية التي تسيطر على الأجهزة الأمنية.

ورأت المجلة أن الأسد لا يتحرك لحماية نفسه فقط, بل لحماية حاشيته وأقربائه أيضا, ليس هذا فقط, بل إنهم أنفسهم يشكلون تهديدا عليه إذا تحرك ضدهم, ولذلك فالأسد في مأزق يجعله يحارب على أكثر من جبهة, ويحمي دائرة مصالح أوسع.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل