المحتوى الرئيسى

"تسونامي" سكاني يتدفق نحو المدن في آسيا

06/21 17:03

دبي- العربية.نت

أشارت منظمة الأمم المتحدة إلى أن الأرض ستتخطى قبل نهاية السنة عتبة 7 مليارات نسمة في 31 أكتوبر/تشرين الأول، ويرجح أن يبصر الطفل المسؤول عن ذلك النور في مدينة آسيوية، في ظل حركة التمدن غير المسبوقة التي تشهدها هذه القارة، وفقاً لوكالة "أ ف ب" الفرنسية اليوم الثلاثاء 21-6-2011.

وللمرة الأولى، سيكون عدد الآسيويين القاطنين في التكتلات السكانية أكبر منه في الأرياف في العام 2022، وذلك حسب البنك الآسيوي للتنمية. وفي أقل من 20 سنة، سيهاجر نحو 1,1 مليار نسمة نحو المدن، أي 137 ألف شخص في اليوم الواحد.

وتواجه السلطات تحديات كبيرة للتوفيق بين التنمية الاقتصادية والتمدن وإنشاء خدمات عامة وتقليص الفقر وتفادي الكوارث والحفاظ على البيئة.

بغية مواجهة هذا المد البشري، يتوجب على الهند وحدها بناء مدينة شبيهة بولاية شيكاغو الأمريكية كل سنة لتوفير ما يكفي من المساكن والأعمال للمهاجرين، بحسب دراسة لمعهد الأبحاث "ماكينزي غلوبل".

وأشارت الدراسة أيضا إلى أنه في الصين سينضم ما لا يقل عن 100 مدينة جديدة إلى لائحة المراكز المدنية الـ6 مئة الأكبر التي تنتج 60 في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي في السنوات الـ15 المقبلة.

وبحسب البنك الآسيوي للتنمية، يتدفق "تسونامي سكاني" نحو مدن آسيا بحثا عن عمل وحياة أفضل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل