المحتوى الرئيسى

> 158 ألف حالة تعدٍ علي الأراضي الزراعية منذ 25 يناير

06/21 21:07

كشف تقرير لوزارة الزراعة أن إجمالي التعديات علي الأراضي الزراعية منذ 25 يناير حتي الآن وصلت لـ158 ألف حالة علي مساحة تتراوح ما بين 6 - 7 آلاف فدان.

وأوضح التقرير أن وزارة الزراعة بدأت في عمليات إزالة التعديات الواقعة علي تلك الأراضي الزراعية في عدد من المحافظات حيث تمت إزالة 10 آلاف حالة حتي الآن.

وشدد التقرير علي استمرار عمليات الإزالة خاصة أن جميع التعديات سيتم إزالتها فور توفير التأمين اللازم لمهندسي حماية الأراضي ولجان الإزالة التي تباشر عمليات الإزالة خاصة أن هذه اللجان تتعرض للاعتداء من جانب المتعدين علي الأراضي.

وأكد أن الإزالة التي سيتم تنفيذها سيتحمل نفقاتها المتعدون كما سيتم إعادة الأراضي التي تم التعدي عليها لسابق طبيعتها الزراعية.

وفي سياق متصل قال الدكتور إسماعيل عبدالجليل المنسق الوطني لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر إن عمليات التعدي علي الأراضي الزراعية ستدمر الرقعة الزراعية الخصبة التي تكونت علي مدار مئات السنين.

وأضاف إسماعيل أن الطمية النيلية التي ساهمت في خصوبة تربة الأراضي الزراعية بالوادي والدلتا ترسبت من خلال مياه نهر النيل علي مدار فترات زمنية كبيرة فعلي سبيل المثال فإن ترسيب نصف سنتيمتر يحتاج لعشر سنوات متتالية.

وطالب المنسق الوطني لاتفاقية مكافحة التصحر بأن توفر الحكومة المصرية البدائل اللازمة للحد من لجوء الفلاحين للبناء علي أراضيهم الزراعية وذلك من خلال توفير أراض لأبناء الفلاحين بديلة لهم بالظهير الصحراوي التابع لكل محافظة وتوفير الحوافز اللازمة لتشجيع المزارعين علي الذهاب للبناء في الصحراء وتعميرها قبل أن نتكلم عن العقوبات التي سيتم توقيعها عليهم.

وأشار عبدالجليل إلي أن تبني هذه الإجراءات سيحافظ علي الرقعة الزراعية الحالية والبالغة حاليا نحو 8 ملايين فدان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل