المحتوى الرئيسى

رئيس "القابضة للأدوية": 9 آلاف نوعية دواء لن تخضع للتسعيرة الجديدة

06/21 16:33

أكد الدكتور مجدى حسن، رئيس الشركة القابضة للأدوية، أن هناك 9 آلاف دواء لن تخضع لقرار المحكمة الإدارية العليا الذي قضي بتحرير أسعار الدواء وربطه بالأسعار العالمية‏.
وقال إن الشركات المصرية لن تستفيد من قرار المحكمة وأن الشركات الأجنبية هى التى ستستفيد من القرار لأنها تنتج الأصناف الجديدة وهى التى ستخضع للتسعيرة الجديدة للدواء، موضحا أن التسعير الجديد سيتم وفقا لقرار وزير الصحة رقم 373 لسنة 2009 والخاص بتسعير المستحضرات الصيدلية البشرية.
أضاف أن القرار يقضى بتسعير المستحضرات الأصلية التى تحتوى على مادة فعالة جديدة أو ابتكار جديد والمستحضرات الجنيس وهى التى تحتوى على مادة فعالة مثيلة للمادة الفعالة الجديدة.
وقال أيضا، إن الأسعار الجديدة سيتم تطبيقها علي الأدوية الجديدة فقط ولن يتم تطبيقها علي الأدوية المتداولة في السوق الآن موضحا أنه يتم تحديد سعر البيع للجمهور على أساس أقل سعر بيع للجمهور فى البلاد التى يتداول بها الدواء بعد خصم 10% من هذا السعر.
أضاف أنه يتم تحديد أسعار الدواء بديل المادة الفعالة "الجنيس "على أساس حساب سعر البيع للجمهور فى البلاد التى يتداول بها الدواء مع احتساب نسبة خصم تقدر بنسبة 30% إذا كان الدواء منتجًا فى أحد المصانع التى حصلت على ترخيص من وزارة الصحة وحاصل على شهادة من منظمة الـ EMEA الأوروبية أو منظمة FDA الأمريكية أو منظمة TGA الأسترالية أو منظمة MHLW اليابانية أو أن يكون المصنع معتمدًا من منظمة الصحة العالمية.
وأن نسبة الخصم على الأدوية الجنيس ترتفع إلى 40% لباقى المصانع التى حصلت على ترخيص من وزارة الصحة ولم تحصل على أى اعتماد من المنظمات العالمية وترتفع النسبة إلى 60% لباقى المصانع التى لا تمتلك ترخيصًا من وزارة الصحة وتقوم بالتصنيع لدى الغير.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل