المحتوى الرئيسى

اليابان تقترح مخططاً استراتيجياً للنقل في مصر حتى عام 2027

06/21 15:27

القاهرة - أ ش أ

أعدت مجموعة بارزة من خبراء النقل اليابانيين دراسة تفصيلية بشأن مخطط استراتيجى للنقل فى مصر تم عرض نتائجها على وزير النقل المهندس عاطف عبد الحميد خلال اجتماعهم معه بحضور عدد من كبار مسئولى الوزارة، وأساتذة من الجامعات وممثلين عن السفارة اليابانية فى مصر وممثلين من وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا).

وقال نوبوهيرو نوبوهيرو ايكورو الممثل الرئيسى لوكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) - فى تصريح له اليوم الثلاثاء - إن قطاع النقل يعتبر بمثابة العمود الفقرى للتنمية فى أى بلد فى الوقت الذى تولى فيه الحكومة المصرية اهتماما كبيرا بعملية التخطيط المستقبلى لمشاريع التنمية الوطنية فى مصر.

وأضاف أنه من المتوقع أن تسهم دراسة المخطط الاستراتيجى للنقل فى مصر بالمساعدة على تنظيم مثل هذه المشاريع التنموية القومية فى خطة التنمية الخمسية القادمة (2012-2017).

وأشار إلى أنه يتم تمويل دراسة المخطط الاستراتيجى للنقل فى مصر كمنحة من وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) ويتم متابعة تنفيذها من خلال مكتب تمثيلى فى مصر ، حيث أرسلت الجايكا لخبراء اليابانيين إلى مصر والذين يعملون بالمشاركة مع الجانب المصرى ممثلا فى الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل التابعة لوزارة النقل فى مصر وتستغرق مدة الدراسة 24 شهرا.

وأوضح أن المرحلة الأولى من الدراسة تشمل تحليلا للوضع الحالى للنقل لتشخيص نقاط الضعف فى نظم النقل ومن أمثلتها وسائل الربط غير كافية ونظم الإدارة ويتبع هذه المرحلة التركيز على المشاريع ذات الأولوية لسنة الهدف 2027 ، مع السعى للتخطيط لحزم جذابة للمستثمرين لتمويل المشاريع ذات الأولوية مع تدعيم فرص تبادل الخبرات ونقل المعرفة بين الخبراء اليابانيين والتدريب فى اليابان وذلك بهدف تنمية القدرات البشرية لهيئة تخطيط مشروعات النقل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل