المحتوى الرئيسى

شباب الإخوان ينشق عن الجماعة ويؤسس حزب "التيار المصري"

06/21 14:59

القاهرة: قرر شباب الإخوان المنضمين لائتلاف الثورة تأسيس حزب سياسي جديد باسم "التيار المصري"، وعلى رأسهم إسلام لطفي ومحمد القصاص وأحمد عبد الجواد وهاني محمود وسامح البرقي، وهم مجموعة من شباب جماعة الإخوان المسلمين وقيادتها الشابة والممثلون السابقون لها في ائتلاف شباب الثورة.

وذكرت صحيفة "الدستور الأصلي" ان شباب الإخوان قرروا الانطلاق نحو الممارسة السياسية بعيدا عن تنظيم الجماعة وإنشاء حزب سياسي تحت مسمي "التيار المصري" واختاروا إسلام لطفي المحامي وكيلا للمؤسسين.

وذكر شباب الجماعة أنهم سيكونوا نموذجا لاسلاميين المنفتحيين علي كافة القوي السياسية وذلك بعد عدة أيام من إقالة الجماعة للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية .

وجاء قرار الشباب في الوقت الذي عدلت فيه جماعة الاخوان المسلمين من لائحتها الداخلية ووضعت لائحة جزاءات لكل من يضر بمصلحة الجماعة ويخالف قرارتها مما يؤدي للفصل من الجماعة الفكرية في الأساس.

ونجحت تلك المجموعة في تشكيل حزب يضم عدد كبير من شباب ائتلاف الثورة الذي كان نموذج للأصهار الإيدلوجي في مقابل المصلحة الوطنية فقالوا عن حزبهم بأنه "حزب لكل مصري حر، متسع الأفق، رافض للقوالب الجامدة، لا يتقبل الأفكار والآراء دونما برهان أو دليل، متقبل ومستثمر للنقد والتنوع والاختلاف".

ونشر "الدستور الأصلي" بيان الحزب التأسيسي والذي يعرفون فيه أنفسهم على النحو التالي:

" نحن مجموعة من شباب ثورة 25 يناير من مستقلين و تيارات فكرية مختلفة ،عمل الاجتماع التـأسيسى الاول لحزب التيار المصرى و الذى تقوم فكرته على تعزيز التيار الاساسى فى مصر _الذى تندرج فيه الغالبية العظمى من المصريين_ بعيدا عن الحسابات الايدولوجية

ومهتما بالاحتياجات الاساسية للمواطن وبتبنى الحزب قيم الحرية و التداول الديموقراطى للسلطة و تعظيم دور المجتمع المدنى و تطبيق معايير العدالة الاجتماعية فى مختلف نواحى الحياة

مع تأكيد الحزب على اعتزازه بانتماءاته الحضارية و العربية الاسلامية و العمق الافريقى فى مرجعيته و هويته و أولوية صلاته الخارجية"

وتتمثل أهداف الحزب في تعزيز مكتسبات ومنجزات الثورة، ومتابعة تنفيذ مطالبها ،المشاركة في تأسيس ودعم وحماية حياة ديمقراطية حقيقية يكون محورها المواطن المصري ومتطلباته .

ويعمل الحزب على اشراك المواطنين كأفراد، ومنظمات المجتمع المدني ككيانات في ادارة الشأن العام للدولة .

ويعمل الحزب على تمكين جميع الفئات والطوائف المهمشة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا مثل : المرأة – الشباب – ذوي الإحتياجات الخاصة – الواقعين تحت خط الفقر .

وكذلك تطبيق كامل حقوق المواطنة من التمتع بكافة الحقوق وتلقي الخدمات لكافة المصريين دونما تمييز بسبب عرق أو دين أو مكان جغرافي أو وضع اجتماعي.

ويعمل الحزب بحسب رؤيته علي تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين في تلقي خدمات التعليم والصحة والمسكن الملائم ،توفير فرص عمل مناسبة وإعانة العاطلين، والسعي الحثيث للقضاء على الفقر،تقليص الفجوة التمييزية بين الجنسين في مجالات التعليم والعمل وتولي المناصب القيادية .

توظيف الطاقات والكفاءات المهنية والأكاديمية المصرية في تخطيط وتنفيذ مشاريع تنمية نوعية ومبتكرة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل