المحتوى الرئيسى

مصر والسعودية أكبر الدول العربية استضافة للفضائيات المجانية

06/21 14:43

كتب - عبد الفتاح نبيل:

ازداد عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية في العالم العربي بنسبة 10.5 ? ما بين أبريل 2010 وأبريل 2011؛ حيث وصل عدد قنوات التلفزيون الفضائية المجانية التي تبث على انظمة عربسات ونايل سات و نورسات الى 538 قناة (يشمل العدد القنوات تحت البث التجريبي)، في حين بلغ مجموع القنوات العاملة كليا 501 قناة.

وبينت دراسة حديثة من مجموعة المرشدين العرب ان القنوات العامة المملوكة من قبل القطاع الخاص تصدرت قائمة القنوات المجانية تليها القنوات العامة المملوكة من قبل الجهات الحكومية.

اعلنت نتائج التحليل السنوي للفضائيات على هامش المؤتمر الثامن لاندماج وسائل الاعلام و الاتصالات في عمان الذى انعقد أول يونيو الجاري .

ولا يزال عدد القنوات التلفزيونية المجانية الفضائية التي تستهدف المنطقة العربية مستمرا في النمو؛ حيث ازداد عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية بنسبة 438 ? ما بين يناير 2004 وأبريل 2011.

وبينت دراسة حديثة من مجموعة المرشدين العرب، تحت عنوان " قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي 2011"، ان العدد الاجمالي للقنوات التلفزيونية الفضائية المجانية التي تبث على انظمة عربسات ونايل سات و نورسات وصل إلى 538 قناة في أبريل 2011، بزيادة قدرها 10.5 ? على عدد القنوات المسجلة في أبريل 2010، في حين بلغ مجموع القنوات العاملة كليا 501 قناة في أبريل 2011 (لا يشمل العدد القنوات تحت البث التجريبي) مقارنة ب 448 قناة في أبريل 2010.

ومن جانبه، علق محمد الشوا، محلل أبحاث في مجموعة المرشدين العرب، قائلاً: " ان عدد القنوات الفضائية الخاصة يفوق عدد القنوات المملوكة للحكومة؛ حيث بلغ عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المملوكة من قبل القطاع الخاص اكثر من الثلثين، مما يبين تأثير تحرير القطاعات السمعية والبصرية في المنطقة" .

وأضاف:" أن عدد القنوات العامة الخاصة يشكل نحو خمس القنوات العاملة كليا، يليه عدد القنوات العامة الحكومية" .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل