المحتوى الرئيسى

الإفطار الغني بالبروتين يخفض الشهية

06/21 14:11

مازن النجار-القاهرة

يزيد تناول إفطار صحي وغني بالبروتين الشعور بالشبع ويخفض الشعور بالجوع، على مدار اليوم، حسب دراسة أميركية لباحثين بجامعة ميزوري بمدينة كولومبيا، نشرت بدورية "البدانة".

فباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي "الوظيفي" (fMRI) للدماغ، وجد الباحثون أن تناول الإفطار الغني بالبروتين يقلل الإشارات المتحكمة في الرغبة في الطعام وسلوك الأكل المنطلق من الرغبة في الإثابة.

وتقول الباحثة وأستاذ التغذية بجامعة ميزوري  هيذر لايدي، إن الجميع يعرف أهمية تناول الإفطار، لكن الكثيرين لا يعطونها الأولوية, وهذه الدراسة تقدم دليلا إضافيا على أن وجبة الإفطار في حد ذاتها إستراتيجية قيّمة لضبط الشهية.

مسح الدماغ
قامت الباحثة في هذه الدراسة بتقييم الجوع والشبع وذلك بقياس أحاسيس الشهية المحسوسة والمؤشرات الهرمونية بجانب دوافع الإثابة النفسية المحفزة للأكل، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي "الوظيفي" للتعرف على أنشطة الدماغ بمناطق محددة منه ذات صلة بالتحفيز للطعام والحصول على الإثابة.

وبحسب لايدي، استهدفت الدراسة المراهقين الذين يهملون وجبة الإفطار، وذلك لسببين أحدهما أن عدم الإفطار مرتبط بقوة بتناول أطعمة جاهزة غير صحية والإفراط في تناول الطعام خاصة في الليل, واكتساب الأوزان والبدانة, والآخر أن 60% تقريبا من المراهقين يتجنبون الإفطار بشكل يومي.

لمدة ثلاثة أسابيع واصل بعض المراهقين المشاركين في الدراسة تجنب الإفطار، وتناول مجموعة ثانية إفطارا بقيمة 500 سعرة حرارية من الغلال واللبن (بكميات بروتين طبيعية)، وتناولت مجموعة ثالثة إفطارا بمحتوى بروتيني أعلى، كالفطائر البلجيكية بمحلى مركز ولبن زبادي.

الشهية والشبع
وأجاب في نهاية كل أسبوع، المشاركون عن أسئلة استبيان حول إحساسهم بالشهية والشبع, وقبل الغداء مباشرة أجري لهم فحص للدماغ بالرنين المغناطيسي الوظيفي، لتحديد استجابات الدماغ النشطة.

أدت كلتا الوجبتين لزيادة الشعور بالامتلاء وانخفاض الشعور بالجوع خلال الصباح، مقارنة بمن يتجنبون الإفطار.

وأظهرت نتائج الرنين المغناطيسي انخفاض نشاط الدماغ المرتبط بالتحفيز للطعام والإثابة  قبل الغداء لدى المشاركين الذين يفطرون صباحا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل