المحتوى الرئيسى

إسرائيل تتدرب على إجلاء نصف مليون إسرائيلى فى حال هجوم كيميائى عليها

06/21 13:29

تجرى قيادة الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلى اليوم ،الثلاثاء، تدريبا يحاكى فيما يعرف بـ"سيناريو الرعب" وهو سقوط صواريخ كيميائية على وسط إسرائيل وذلك ضمن تدريب الجبهة الداخلية "نقطة تحول5".

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنه حسب تقديرات الجيش الإسرائيلى فإنه فى حال وقع هذا السيناريو سيتم إخلاء قرابة نصف مليون إسرائيلى من بيوتهم وسينقلون لمدن من الخيام ستقام فى مدن جنوب إسرائيل، وقد بدأت قيادة الجبهة الداخلية بالتنسيق مع السلطات المحلية فى الجنوب لإعداد وتهميد الأراضى لذلك.

وفى السياق نفسه ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلى خلال تقرير لها أن تدريب قيادة الجبهة الداخلية يدخل هذا الصباح يومه الثالث، ولكنه من حيث سيناريو التدريب فإنه يعتبر اليوم العاشر فى الحرب.

فعلى الجبهة الشمالية الجيش الإسرائيلى يخوض حرب مع الجيش السورى وعناصر حزب الله، وفى الجنوب يخوض مواجهة فى غزة مع حماس، ووفق سيناريو التدريب فقد سقط حتى الآن أكثر من 6 آلاف صاروخ على الأراضى الإسرائيلية.

وقالت الإذاعة العسكرية إن هذا السيناريو ليس دربا من الخيال مقارنة مع الواقع، وخلال السيناريو قال وزير الدفاع عن الجبهة الداخلية متان فلنائى خلال جلسة المجلس الوزارى المصغر "الكابينت": "بأنه يجب أن تبذل إسرائيل ما بوسعها لوقف هذا الوضع فلا يمكن تحمل وضعا كهذا فلا يمكننا قبول إطلاق الصواريخ علينا، فيجب أن نوجه لهم ضربة قوية بحيث توقف إطلاق الصواريخ علينا".

ووفق تقديرات الجيش فأنه فى حال نشوب حرب على الجبهة الشمالية سيتم إجلاء أكثر من 400 الف إسرائيلى من بيوتهم وأغلبهم سيخلون بيوتهم من تلقاء أنفسهم، والسلطات الإسرائيلية ستقوم بعملية إخلاء منظمة لمن هم بحاجة للمساعدة فقط.

ومن بين الأمور التى تخطط لها قيادة الجبهة الداخلية هى إنشاء أربع تجمعات ضخمة للخيام فى جنوب إسرائيل تكون قادرة على استيعاب ألاف الهاربين، وأيضا تتوفر فيه أمكانية تقديم الخدمات الأساسية.

الجدير بالذكر أنه خلال هذا اليوم من التمرين الموسع ستتدرب السلطات المحلية على مختلف سيناريوهات حالات الطوارئ مثل أزمة المياه وإخلاء الإسرائيليين، وستبدأ فى المساء التدريبات الميدانية، فستجرى فى جميع أنحاء إسرائيل تدريبات على عمليات النجدة والإنقاذ و أيضا على سيناريو سقوط صواريخ، وغدا سيشارك فى التدريب جميع السكان الذين سيطلب منهم الدخول إلى الأماكن المحصنة عند سماع صفارات الإنذار فى الصباح و المساء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل