المحتوى الرئيسى

وزير الاعلام الاردني يستقيل احتجاجا على قيود مزمعة على الاعلام

06/21 23:52

عمان (رويترز) - قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الاردني طاهر العدوان يوم الثلاثاء انه قدم استقالته احتجاجا على قوانين مقترحة قال انها تقيد حرية التعبير وتعتبر انتكاسة لخطة الاصلاح الحكومية.

وقال العدوان لرويترز انه كان يجري العمل على صياغة قوانين تحمي الديمقراطية لكنه فوجئ باعداد مشروعات قوانين جديدة تقيد حرية التعبير وتخفض سقف حرية الصحافة.

وكانت حكومة رئيس الوزراء معروف البخيت قد أرسلت الى دورة برلمانية جديدة تبدأ يوم الاربعاء تعديلات تشدد العقوبات على القذف والتشهير.

وأضاف العدوان أن المناخ المناهض للاعلام يتعارض مع دعوات الاصلاح السياسي. وأشار الى أن من الواضح أن القوى التي تقاوم الاصلاح وتدعم الفساد لها صوت عال وقادرة على احباط أي جهد وطني حقيقي للاصلاح.

وقالت مصادر رسمية مقربة من العدوان ان الوزير حضر جزءا من اجتماع للحكومة يوم الثلاثاء سعى فيه البخيت وبعض الوزراء لاقناعه بسحب الاستقالة.

ويقول محللون سياسيون ان الاستقالة توجه لطمة للحكومة التي تتعرض لانتقادات والتي شكلت في فبراير شباط بعدما عزل العاهل الاردني الملك عبد الله رئيس وزراء لا يحظى بشعبية. وجاءت تلك الخطوة بعد احتجاجات مؤيدة للاصلاح تستلهم الانتفاضات في الدول العربية الاخرى.

ويتعرض البخيث الذي ينتمي بالاساس الى المؤسسة الامنية القوية في الاردن لانتقادات بسبب عدم استجابة حكومته للضغوط الشعبية المطالبة بالتغيير وسط مزاعم عن سوء الادارة والفساد.

وفي غمرة أسوأ تراجع اقتصادي يشهده الاردن منذ أعوام ازدهرت المعارضة عبر الانترنت وتجسدت حالة السخط السياسي في صورة احتجاجات مطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد.

وتحظى المواقع الصحفية الاردنية على الانترنت والتي أعادت تشكيل الساحة الاعلامية باقبال كبير من الشبان الذي ملوا من الرقابة الذاتية التي تمارسها الصحف اليومية الموالية للحكومة.

  يتبع

عاجل