المحتوى الرئيسى

الحلف الاطلسي يواجه انتقادات بعد مقتل مدنيين ويفقد مروحية بدون طيار

06/21 15:28

طرابلس (ا ف ب) - اثار مقتل 24 مدنيا خلال 48 ساعة في غارتين شنتها طائرات حلف شمال الاطلسي على ليبيا انتقادات حادة لهذا التدخل العسكري بينما اعلنت هذه الهيئة العسكرية انها فقدت مروحية بدون طيار.

واعترف الحلف بفقدان مروحية بدون طيار خلال مهمة مراقبة في ليبيا لكنه نفى ان تكون احدى مروحياته الهجومية اسقطت.

وقال الناطق العسكري باسم الحلف مايك براكن في بيان ان مركز قيادة الحلف في نابولي (ايطاليا) فقد مروحية بدون طيار في الساعة 7,20 بتوقيت غرينتش.

واضاف ان "المروحية بدون طيار كانت تقوم بمهمة جمع معلومات ومراقبة واستطلاع فوق ليبيا لرصد تحركات القوات الموالية للقذافي التي تهدد المدنيين".

وتابع "ندرس سبب الحادث".

واكد الناطق نفسه ان "الحلف لم يفقد ايا من مروحياته خلال عملية +الحامي الموحد+ وسينشر مزيدا من المعلومات عن الحادث عند توفرها".

وجاء اعلان الحلف بعدما بث التلفزيون الليبي الثلاثاء صورا لحطام طائرة قال انها مروحية اباتشي اسقطت قرب زليتن التي تبعد 160 كلم شرق العاصمة واربعين كلم غرب مدينة مصراتة.

وجاء في الشريط الاخباري للتلفزيون الليبي نقلا عن مصدر عسكري "صور مروحية اباتشي اسقطها الشعب المسلح هذا الصباح".

ويستخدم الحلف منذ اسابيع مروحيات قتالية في ليبيا حتى يتجنب التورط في النزاع بعد اكثر من شهرين على بدء التدخل الدولي.

وفي الوقت نفسه، يواجه الحلف انتقادات لعمليته في ليبيا بعد مقتل 24 مدنيا خلال 48 ساعة بنيران الحلف في صرمان (غرب) وطرابلس، كما اعلن النظام الليبي.

وشن الحلف الاطلسي الاثنين غارة جوية على صرمان ادت بحسب السلطات الليبية الى مقتل 15 شخصا بينهم ثلاثة اطفال بينما اعترف الحلف الذي اكد انه استهدف موقعا عسكريا، بارتكابه خطأين خلال اليومين الماضيين.

واستهدفت هذه الغارة التي شنت عند الرابعة صباحا (02,00 تغ) مقر اقامة الخويلدي الحميدي احد رفاق درب الزعيم الليبي معمر القذافي على بعد نحو 70 كلم غرب العاصمة بحسب مسؤول في النظام اوضح ان هذا المقر تم استهدافه بثمانية صواريخ.

وقال المتحدث باسم النظام موسى ابراهيم الموجود في الموقع ان الغارة "اوقعت 15 قتيلا بينهم ثلاثة اطفال"، منددا ب"عمل ارهابي جبان لا يمكن تبريره".

وافاد مصور من وكالة فرانس برس زار المكان مع مجموعة من مراسلي الصحافة العالمية ان مباني عدة دمرت.

ولاحقا، افاد الصحافي انه شاهد في مستشفى صبراتة التي تبعد عشرة كلم من صرمان تسع جثث كاملة تعود اثنتان منهما الى طفلين اضافة الى اشلاء جثث اخرى.

وبعد نفي الغارة، اقر الحلف الاطلسي بعد الظهر بان طائراته اغارت على صرمان. واشار الحلف الى ان مقاتلاته شنت "غارة محددة" في وقت مبكر صباح الاثنين على "مركز قيادة ومراقبة عالي المستوى".

دبلوماسيا، اكدت الصين التي تستقبل القيادي في المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل اليوم ان "الوضع لا يمكن ان يستمر" وانها تريد دفع طرفي النزاع الى التفاوض.

وقالت وزارة الخارجية الصينية ان جبريل الذي وصل اليوم الى بكين، سيلتقي وزير الخارجية الصيني "يانغ جيشي (...) لتبادل وجهات النظر حول حل (للنزاع) في ليبيا".

واعلنت الحكومة الصينية التي تعتبر ان وقف اطلاق النار في ليبيا "اولوية الاولويات" مؤخرا انها اقامت اتصالات مع المتمردين على نظام العقيد معمر القذافي.

وقد اجرى دبلوماسيون صينيون لقاءين مع مسؤولي المجلس الوطني الانتقالي الذي باتت نحو 12 دولة تعتبره "محادثا شرعيا".

كما استقبلت الصين مطلع حزيران/يونيو وزير خارجية النظام الليبي عبد العاطي العبيدي.

ويتوقع ان يغتنم جبريل زيارته ليطلب من الصين مساعدة مالية بعد ان قدر المجلس الوطني الانتقالي احتياجاته بحوالى 3,5 مليارات دولار للاشهر الستة المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل