المحتوى الرئيسى

المجلس الأعلي للقوات المسلحة يتلقي توصيات مؤتمر الوفاق القومي

06/21 23:42

تلقي المجلس الأعلي للقوات المسلحة أمس‏,‏ توصيات مؤتمر الوفاق القومي الذي اختتم أعماله في مجلس الشعب برئاسة الدكتور يحيي الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء‏.‏

حملت التوصيات مقترحات وأفكارا جديدة, ومختلفة عن الاصلاحات الدستورية الصادرة في مارس الماضي, للاستفادة منها عند وضع الدستور الجديد. تضمنت التوصيات التي توافقت عليها لجنة النظام الانتخابي برئاسة الدكتور عمرو هاشم ربيع, علي جعل مدة رئاسة الجمهورية5 سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة بدلا من4 سنوات, كما جاءت بالتعديلات الدستورية الأخيرة وانتخاب نائب الرئيس مع الرئيس في ورقة واحدة ويكمل النائب مدة الرئاسة في حالة خلو المنصب.

وشددت التوصيات علي إلزام المرشحين للرئاسة بالكشف عن مصادر تمويل حملاتهم الانتخابية, وحظر حصولهم علي تمويل أجنبي من شخصيات طبيعية أو اعتبارية, ورصد حجم التبرعات التي يحصل عليها كل مرشح, وحظر استخدام المرافق العامة ودور العبادة في الدعاية الانتخابية.

واقترحت التوصيات إنشاء مفوضية للانتخابات من رجال القضاء تتولي الاشراف الكامل علي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية, وإعداد قوائم الانتخابات بالرقم القومي, وتتولي المفوضية الرقابة علي تمويل الحملات الانتخابية.

ودعت التوصيات الي إجراء الانتخابات الرئاسية في أكثر من يوم, وإعطاء الحق لمندوب كل مرشح في حضور الاقتراع والفرز في اللجان العامة.

وطالبت التوصيات بحصول المرشح الفائز برئاسة الجمهورية علي الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أيدت(50%+ واحد), واذا لم تتوافر النسبة تجري الإعادة بين الحاصلين علي أعلي الأصوات, كما طالبت بحصول المرشحين للرئاسة علي دعم عيني من خلال اتاحة مساحات عادلة في وسائل الإعلام المملوكة للدولة تحددها المفوضية, فضلا عن تحديد سقف للدعاية لا يتجاوز5 ملايين جنيه في الجولة الأولي و5 ملايين جنيه للإعادة.

واقترحت حظر ترشيح الوزراء للانتخابات البرلمانية وخفض سن الترشيح لمجلس الشوري الي30عاما بدلا من35عاما, وتخفيض سن الترشيح للمحليات الي21 عاما, وفصل تمويل المحليات عن الادارة المحلية, وحظر فرض رسوم إلا بقانون.

وأبقت التوصيات علي تعيين ثلث مجلس الشوري لضم الكفاءات عن طريق لجنة تتكون من رئيس الجمهورية ورئيسي مجلسي الشعب والشوري وبعض الوزراء والهيئات القضائية والقائم علي رئاسة المجالس القومية, وتستبعد من اللجنة أول رئيس لمجلس الشوري المقبل.

واقترحت إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة بالقوائم النسبية المغلقة, بحيث تجمع هذه القوائم بين القوائم الحزبية و ائتلاف الأحزاب والمستقلين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل