المحتوى الرئيسى

مستندات: إسرائيل اعتقلت 23مصريا بموافقة مبارك

06/21 13:50

صحف:- كشفت مستندات أن السلطات الإسرائيلية قامت باختطاف عدد من المصريين على الحدود المصرية، واعتقلتهم في فترة حكم الرئيس المخلوع مبارك, وتعمدت تل أبيب معاملة المصريين المختطفين بطريقة غير إنسانية، تتنافي مع المعايير والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

وكشفت المستندات عن وجود 23 مصريا بسجون إسرائيل، معظمهم تعرضوا للاختطاف على الشريط الحدودي، وتمت محاكمتهم عسكريا بشكل سري.

وطبقا للمستندات فإن المفاجأة المذهلة أن مبارك كان على علم باعتقال ومحاكمة الـ23 مصريا، ولم يطلب مبادلتهم أو الإفراج عنهم.

وتمنع السلطات الاسرائيلية عن السجناء المصريين جميع أنواع الزيارة أو الاتصالات الإنسانية بذويهم، فيما عاقبت المحكمة العسكرية الإسرائيلية معظمهم بالسجن مددا لا تزيد على 7 أعوام.

والغريب أن القاهرة أيام مبارك كانت تتعامل مع أسر الجواسيس الإسرائيليين بشكل إنساني مبالغ فيه حتى أن مبارك كان قد أمر لتلك الأسر بأتوبيسات رحلات مكيفة لنقلهم للسجون المصرية حيث يتواجد ذووهم لزيارتهم عندما تطلب السفارة الإسرائيلية ذلك.

وتعجبت السلطة الفلسطينية كثيرا من الصمت الرئاسي المصري السابق عن تلك القضية، وأشارت معلومات فلسطينية إلى أن المسئولين الفلسطينيين كانوا قد أخطروا الرئيس السابق شخصيا بملف المعتقلين المصريين.

يشار إلى أن آخر عملية تبادل جواسيس ومعتقلين بين مصر وإسرائيل قد تمت في 5 ديسمبر 2004 حيث بودل الجاسوس عزام عزام بعدد من الطلبة المصريين ضل بهم طريقهم للحدود الإسرائيلية في سيناء وقتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل