المحتوى الرئيسى

هاآرتس: إسرائيل أعادت نفايات نووية لأمريكا

06/21 12:49

كشف مدير لجنة الطاقة النووية الدكتور"شاوؤل حوريف"، خلال اجتماع للجنة الدولية للسلامة النووية الذى عقد اليوم الاثنين فى النمسا، عن إعادة إسرائيل نفايات نووية من مخلفات المفاعل النووى فى منطقة "ناحال سوريك" إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن حوريف لم يتطرق خلال الاجتماع إلى حجم النفايات التى تم إعادتها لواشنطن، ولكن حسب التقديرات فإنها تزن مئات الكيلو جرامات على الأقل من الوقود النووى الصلب، المتمثل فى "اليورانيوم" المخصب بدرجة تصل إلى 93% والذى يشغل مفاعل "ناحال سوريك".

وأضافت الصحيفة، أن عملية إعادة النفايات النووية من موقع "سوريك" تمت فى أعقاب اتفاق وقع قبل عام ونصف مع لجنة الطاقة النووية ومكتب الطاقة النووية فى الولايات المتحدة، وبعد توقيع الاتفاق وصلت إلى إسرائيل سفينة أمريكية قامت بشحن النفايات النووية من إسرائيل وتركيا.

وأوضحت هاآرتس، أن إعادة النفايات النووية هو جزء من خطة خاصة للحكومة الأمريكية لجمع النفايات النووية من دول العالم خوفاً من وقوعها فى أيدى منظمات إرهابية قد تعمل على إعادة معالجتها واستخدامها فى إنتاج مواد مشعة وأساسية فى تركيب القنبلة النووية.

وزعمت الصحيفة الإسرائيلية، أن مفاعل سوريك النووى هو مفاعل أبحاث صغير ينتج خمسه ميجاوات من الكهرباء فقط، وحصلت عليه إسرائيل من الولايات المتحدة عام 1960 فى إطار خطة أطلق عليها "نووى من أجل السلام"، فى عهد الرئيس الأمريكى الأسبق دوايت ديفيد أيزنهاور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل