المحتوى الرئيسى

شركات هندية تطرح إقامة مشروعات صناعية وسياحية وعقارية.. ومسؤول يصفها بالجادة

06/21 21:30

طرح وفد هندى يزور القاهرة حاليا، ويضم مسؤولين حكوميين و23 شركة، إقامة مشروعات فى قطاعات الصلب والطاقة والسياحة والنقل والإسكان، فى خطوة لتعزيز تواجد الاستثمارات الهندية فى مصر خلال الفترة المقبلة.

وقالت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فى بيان لها الثلاثاء ، عقب لقاء أسامة صالح رئيس الهيئة، بالوفد الهندى بحضور سفير الهند بالقاهرة «آر سواميناثان» والسفير خالد البقلى، سفير مصر بالهند، إن مجموعة «أدانا» الهندية طلبت إقامة محطات للكهرباء وخطوط للسكك الحديدية، بالإضافة إلى دراستها مشروع التعاون مع شركة موانئ دبى العالمية فى تطوير ميناء السخنة.

وأضافت الهيئة، أن شركة «سيلانديا» العاملة فى تصنيع الصلب، اقترحت على الحكومة المصرية إقامة مجمع للصلب والأسمنت فى مصر، مع إنشاء محطة الطاقة الخاصة بالمصنع.

وأشارت إلى أن شركة «هندوستان»، إحدى كبرى شركات المقاولات الحكومية الهندية أعلنت اهتمامها بدعم خطط مصر لتنفيذ مشروعات إسكان لمتوسطى الدخل، من خلال إقامة مصنع لتصنيع مواد البناء سابقة التجهيز، فضلاً عن الاستثمار فى بناء تلك الوحدات.

كما أعربت مجموعة «تاتا» الهندية المالكة لسلسلة فنادق «تاج» عن رغبتها فى إقامة فنادق 7 نجوم، بينما أعربت مجموعة «كوكس وكينجز» عن اهتمامها بإقامة قطار فرعونى لنقل الركاب بين القاهرة وأسوان.

وحول استيراد اللحوم الهندية، أعرب العديد من المصدرين الهنود رغبتهم فى التعاون مع الجهات الحكومية المصرية لضمان استمرار الصادرات الهندية إلى مصر، مع إمكانية النظر فى إقامة منطقة للتحجير الصحى بالهند، تحت إشراف بيطرى كامل للجانب المصرى.

من جانبه، قال مصدر مسؤول بقطاع الترويج فى هيئة الاستثمار فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، إن الوفد الهندى هو الوحيد من بين 6 وفود أجنبية زارت القاهرة عقب الثورة، الذى جاء بمشروعات محددة ولم ينتظر طرح الفرص الاستثمارية من قبل الحكومة المصرية.

وأضاف المصدر الذى رفض ذكر اسمه، أن الإماراتيين كانت زيارتهم استكشافية، وتعلقت بالمشكلات التى تواجه بعض الشركات الإماراتية فى مصر، خاصة فى قطاع العقارات والإسكان.

وأشار إلى أن السعوديين ركزوا على المساعدات المالية للاقتصاد الكلى، فى الوقت الذى تم فيه عرض فرص استثمارية على أعضاء الوفد من رجال الأعمال السعوديين ولم يتم الرد عليها حتى الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل