المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: قلق إسرائيلى من اتباع "العرابى" لسياسة "العربى" الخارجية.. أزمة ارتفاع أسعار"الجبنة" تصل لذروتها فى إسرائيل.. قائد سلاح الجو الإسرائيلى: مصر والدول العربية تتسلح بشكل "جنونى"

06/21 12:10


الإذاعة العامة الإسرائيلية
انخفاض نسبة انضمام عرب 48 والبدو بالجيش الإسرائيلى

ذكر تقرير مفصل للإذاعة العامة الإسرائيلية عن نسبة شباب البدو فى إسرائيل بالإضافة لعرب 48 داخل الجيش الإسرائيلى أنه شهدت السنوات الأخيرة الماضية انخفاضاً ملحوظاً فى تلك النسبة من الشباب الذين ينضموا إلى الجيش الإسرائيلى فى كل عام، بسبب الحملات الإعلامية الرافضة لهذا التجنيد.

وأوضح التقرير أنه خلال الأعوام الماضية بدأت بعض المنظمات بحملة عبر شبكات الانترنت، ضد قيام العرب عامتاً والبدو خاصة بأداء الخدمة العسكرية فى صفوف الجيش الإسرائيلى.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن هذه الحملة حظيت بدعم خاص من الأعضاء العرب فى الكنيست الإسرائيلى، بالإضافة إلى بعض رؤساء المجالس البدوية الذين من جهة يحتجون على عدم المساواة بينهم وبين الإسرائيليين فى الحقوق، ومن جهة أخرى يحرضون على رفض الخدمة الوطنية والعسكرية، مثل رئيس بلدية مدينة رهط والتى تعتبر ثانى اكبر مدن الجنوب، والذى لطالما قال: "إن جيشاً إسرائيلياً يحارب الفلسطينيين لا يجب أن يخدم فيه البدو".

وأشار التقرير إلى أن من بين 300 ألف بدوى يعيشون داخل إسرائيل، يخدم منهم 1000 شاب فى صفوف الجيش الإسرائيلى.

وأوضح التقرير أن الأسباب التى أدت إلى هذا الانخفاض الملحوظ فى عدد الشباب الذين يخدمون فى الجيش والتى من بينها تصاعد قوة الحركة الإسلامية فى المناطق الداخلية، و تمسك البدو فى قوميتهم الفلسطينية والتى تظهر فى مواظبتهم فى السنوات الأخيرة على إحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطينى، بالإضافة إلى الحرب الأخيرة التى شهدها قطاع غزة وما لها من تأثير كبير فى خفض نسبة الشباب المنضمين فى صفوف الجيش الإسرائيلي.

ولفت التقرير إلى أن بعض الجنود الإسرائيليين يتلقون ضغطاً كبيراً من عائلاتهم مما دفع البعض منهم لترك الخدمة فى صفوف الجيش الإسرائيلى، ومنهم من قال انه يخلع السترة العسكرية قبل دخوله إلى قريته خجلاً من خدمة فى الجيش.

وحذر التقرير من تزايد احتمالات انفجار المجتمع البدوى بسبب عدم حل الحكومة الإسرائيلية للمشاكل التى تطرأ داخل المجتمع البدوى.

الجدير بالذكر أن تعداد المجتمع البدوى فى إسرائيل يبلغ300 ألف نسمة يتوزعون على مناطق الشمال والجنوب فى إسرائيل، وتعتبر نسبة الزيادة الطبيعية فيه من أعلى المعدلات فى العالم حيث يتضاعف تعداد المجتمع البدوى مرة كل 15 عاماً وتبلغ فيه فئة الشباب أكثر من 60% من تعداد السكان.

صحيفة يديعوت أحرونوت
قلق إسرائيلى من اتباع "العرابى" لسياسة "العربى" الخارجية

سادت حالة من القلق بين الأوساط السياسية الإسرائيلية عقب الإعلان رسميا عن تولى السفير "محمد العرابى" وزيرا للخارجية فى مصر خلفا لنظيره الدكتور "نبيل العربى" وذلك تحسبا من اتباع العرابى سياسة الأخير خارجيا.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى تقرير أعده محررها للشئون العربية "روى نحمياس" أن العرابى الذى شغل سفيرا للقاهرة من قبل فى كلا من سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا والكويت سيخلف سلفه العربى المعروف بأنه أهم منتقدى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن مصادر سياسية إسرائيلية أعربت عن قلقها من أن يذهب العرابى فى طريق العربى المنتقدة لإسرائيل على الدوام.

ونقلت يديعوت تصريحات العرابى لـ"اليوم السابع" التى أكد فيها استمرار السياسة الخارجية المصرية عقب ثورة 25 يناير التى تعبر عن آمال وطموحات المصريين، وأنه سيعمل على مواصلة السياسات والجهود التى بدأها الدكتور نبيل العربى الذى سيشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية فى العديد من القضايا والملفات الهامة.

وعقبت الصحيفة الإسرائيلية على تصريحات العربى لصحيفة اليوم السابع أنه بالرغم من كونها تصريحات عامة، إلا أنه على الحكومة الإسرائيلية بالقدس ان تهتم بتلك التصريحات بشدة لأنها تعنى أن العرابى سينتهج منهج العربى المتشدد لإسرائيل الذى عين وزيرا للخارجية بعد الاطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك، ودعم الفلسطينيين بقوة وفتح صفحة جديدة فى العلاقات بين مصر وايران.

أزمة ارتفاع أسعار"الجبنة" تصل لذروتها فى إسرائيل

وصلت أزمة أرتفاع أسعار "الجبنة" فى إسرائيل لذروتها مما جعلها حديث الساعة والرأى العام الإسرائيلى على مدار الأيام القليلة الماضية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن وزير المالية الإسرائيلى "يوفال شتاينيتس" قوله إنه أذا تبين أن أسعار الأجبان فى إسرائيل هى ضعف أسعارها فى العالم الغربي، فإن هذا وضع لا يحتمل ويجب إصلاحه بسرعة شديدة.

واضاف شتاينيتس فى كلمة ألقاها فى مؤتمر "قيسارية" الاقتصادى مساء أمس ،الأحد، أنه إذا لم تفعل احتجاجات المستهلكين مفعولها، فستدرس وزارته اتخاذ عدد من الخطوات بما فى ذلك رفع بعض القيود المفروضة على الواردات، وخلق منافسة حقيقية داخل إسرائيل.

وأوضحت يديعوت أن لجنة الاقتصاد البرلمانية التابعة للكنيست دعت الحكومة الإسرائيلية إلى إعادة إخضاع سعر جبنة "الكوتيج" الشهيرة بإسرائيل للرقابة، والى النظر فى إمكانية خفض ضريبة القيمة المضافة المفروضة على مشتقات الحليب، كما أوصت الجنة بتشكيل لجنة برلمانية لدراسة الأسعار لمنتجات الحليب ومشتقاته.

صحيفة معاريف
قائد سلاح الجو الإسرائيلى: الدول العربية تتسلح بشكل جنونى.. وتل أبيب تستطيع ضرب أى هدف داخل عمق أى دولة دون عوائق

زعم قائد سلاح الجو الإسرائيلى الجنرال "عيدن نحوشتان" أن الدول العربية تتسلح بشكل "جنونى" وغير مسبوق من ناحية الكم، وكذلك من ناحية التكاليف المالية الباهظة.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن نحوشتان قوله خلال لقاء أُجرى معه بشأن التطورات الأخيرة فى الشرق الأوسط "إن هذا السباق يدور بين الدول بلا استثناء تقريبا، وأيضا بين التنظيمات مثل حماس وحزب الله، فكل من يستطيع الشراء يقدم على ذلك دون عوائق ويبذل فى ذلك قصارى جهده من أجل بناء القوة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل