المحتوى الرئيسى

الجيش المصري يبتكر جهازاً للكشف عن فيروس "سي"

06/21 12:06

نجحت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية في اختراع وإنتاج جهاز جديد للكشف عن فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي "C" عن بعد، بدون الحاجة لإجراء تحاليل طبية وأخذ عينات دم ترهق المريض بدنيا وماديا بتكاليف باهظة، وهو ابتكار فريد من نوعه علي مستوي العالم.

الإنجاز الكبير الذي حققته القوات المسلحة يفتح آفاقا جديدة في التصدي لعلاج مرض الالتهاب الكبدي الوبائي الذي تبلغ نسبة الإصابة في مصر بهذا المرض 13% ويشكل ظاهرة ترهق ميزانية الدولة في تحمل مليارات الجنيهات.

وقد حقق الجهاز الجديد الذي يحمل اسم "سي فاست" نجاحاً مبهراً بنسبة 100% سواء في مصر أو باكستان واليابان أو غيرها من الدول.

يقول اللواء أركان حرب طاهر عبدالله:  يمتاز الجهاز بخفة الوزن وسهولة الاستخدام، والدقة العالية حيث يمكن للجهاز الكشف عن أقل عدد ممكن من الفيروس يمكن أن يكون بجسم المريض، مما يسمح بإجراء عملية مسح علي نطاق واسع لأفراد المجتمع لاكتشاف الحالات الحاملة للفيروس في المراحل الأولي والتي يسهل علاجها والشفاء منها ويؤدي ذلك لتقليل التكلفة المالية اللازمة لاكتشاف المرض وعلاجه، مما يساهم في إمكانية محاصرة الوباء ومحاولة القضاء عليه والحفاظ علي الحالة الصحية لأفراد المجتمع. وجار دراسة باقي التطبيقات للكشف عن الفيروسات التي تهدد الصحة العامة للمجتمع منها فيروس الإيدز.

ويقول اللواء حمدي بدر محمد: يتم تشخيص الالتهاب الكبدي الفيروس سي عن طريق أجهزة الكشف عن الفيروسات Polymorasa chain reclioo PCR ، وتعتمد هذه الأجهزة في الكشف علي أخذ عينة دم من المريض ومضاعفة كمية الأحماض النووية بصورة كبيرة في وجود إنزيمات معينة وتحت درجة حرارة معينة حيث يمكن منها حساب كمية RNA التي تدل علي كمية الفيروس الموجودة بالجسم.

ولتشخيص الالتهاب الكبدي الفيروسي سي تشخصيا اكيدا يمكن عمل تحليل PCR للفيروس نفسه حيث تصل نسبة حساسية هذا النوع من التحليل 91% وأدق الأنواع يمكنها الكشف حتي 5 وحدة دولية/مم المكعب أي أنه في حالة وجود الفيروس بنسبة أقل من ذلك يعطي الجهاز قراءة سالبة وتتراوح تكلفة التحليل الواحد من 400 الي 500 جنيه في مدة لا تقل عن أربعة أيام.

أما الجهاز الجديد فتعتمد فكرة عمله علي برمجية بالبصمة الوراثية DNA للفيروس للتعرف عليها وحين يقترب المريض من الجهاز تنشأ قوي تجاذب بين الجهاز والمريض ويتجه المؤشر في اتجاه المريض.

ويصل وزن الجهاز حوالي 300جم، ويتكون من الهاند وحامل المؤشر والمؤشر كما توجد داخل الجهاز الشريحة المبرمجة بالتردد الخاص بفيروس سي.

مواصفات الجهاز

ويمتاز الجهاز الجديد عن باقي طرق التشخيص الحالية كالآتي :

  • عدم الحاجة لأخذ عينة من دم المريض.
  • سرعة تحديد الحالة ايجابية أم سلبية وتأثيرها علي المريض لأكثر من مرة دون إرهاق المريض.
  • الجهاز يكشف الفيروس وليس الأجسام المضادة حتى في حالة وجود الفيروس داخل جسم المريض لعدم مروره بالدورة الدموية.
  • لا يصدر الجهاز أي إشعاعات ضارة بجسم المريض.
  • خفة الوزن وسهولة الاستخدام.
  • عدم الحاجة لاستخدام مواد مستهلكة لإجراء عمليات الكشف.
  • إمكانية إجراء الكشف بالمجموعات مما يوفر وقت عملية الكشف.

تجارب ميدانية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل