المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز:أوباما يعلن غدا خططه بشأن إنسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

06/21 12:03

 

نقلت صحيفة /نيويورك تايمز/ الامريكية عن مسئول فى البيت الابيض أن الرئيس الامريكى باراك أوباما بصدد إعلان قراره بشان حجم القوات الامريكية التى سيتم سحبها من أفغانستان وخطوات تنفيذ ذلك الانسحاب فى خطاب يلقيه غدا الاربعاء.

كما نقلت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها على شبكة الانترنت عن مسؤولين في الادارة الامريكية تأكيدهم أن الرئيس أوباما ملتزم بتنفيذ وعوده بسحب جميع القوات الامريكية المتواجدة على الاراضى الافغانية البالغ عددها30 الفا بحلول عام 2012 غير أن كيفية وسرعة تنفيذ ذلك الانسحاب لا تزال قيدالبحث .

وقال مسئول رفض الافصاح عن هويته أن نائب الرئيس جوزيف بايدن الذى طالما دعا الادارة الامريكية لخفض التواجد العسكرى الامريكى فى افغانستان ، يفضل تطبيق خطة إنسحاب يتم بموجبها إنسحاب كامل للثلاثين الف جندى فى غضون 12 شهرا فقط.

 

من جانبه، صرح وزير الدفاع الامريكى روبرت جيتس بان اعداد القوات التى سيتم سحبها فى المرحلة الاولى ستكون قليلة نسبيا مع ابقاء الولايات المتحدة على قواتها القتالية فى افغانستان حتى العام المقبل تحسبا لوقوع اي هجمات ارهابية يكون من شانها إفساد ما تم انجازه طوال مدة تواجد القوات الامريكية فى أفغانستان .

 

وأشارت الصحيفة الى انه من بين كل السيناريوهات المحتملة لعملية إنسحاب القوات الامريكية من أفغانستان يرجح المسئولون فى البيت الابيض ان يؤكد الرئيس أوباما فى خطابه المرتقب التزامه بوضع جدول زمنى محدد لعملية انسحاب القوات الامريكية من افغانستان دون ان يحدد اعداد القوات التى سيتم سحبها، تاركا شرح تفاصيل عملية الانسحاب للقادة المعنيين.

 

وتابعت الصحيفة انه فى ظل الركود الاقتصادى الذى تشهده البلاد فضلا عن الارتفاع فى معدلات البطالة الى اكثر من 9\% ليس امام الرئيس اوباما سوى الانصياع للضغوطات التى تطالبه بسحب القوات من افغانستان وانهاء حرب اثقلت كاهل الولايات المتحدة بكثير من الاعباء على ان يتم تخصيص الميزانية التى رصدتها الولايات المتحدة لحربها على الارهاب الى دعم وتنشيط الاقتصاد الامريكى ووضع برامج اقتصادية مستقبلية.

 

نيويورك/أ ش أ/

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل