المحتوى الرئيسى

«السياحة»: تراجع إشغالات الفنادق بسبب رمضان والامتحانات والثورات العربية

06/21 15:23

 

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء عن انخفاض نسب الإشغالات في فنادق القاهرة الكبرى من 64.7% إلى 35.2% خلال الفترة من 23 يناير إلى 20 يونيو. وأظهرت الأرقام أن نسبة الإشغال في جنوب سيناء انخفضت من 61.3% إلى 44.8%، بينما تراجعت نسبة الإشغال في البحر الأحمر من 80.7% إلى 53.3%، وتراجعت في الأقصر من 64.2% إلى 14.6%.

من جانبه، قال أحمد عطية, وكيل وزارة السياحة, رئيس قطاع الفنادق لـ«المصرى اليوم» إن هذا تراجع ناتج عن مقارنة النسب السابقة بين الإشغالات خلال موسم الشتاء وفترة ما بين الموسم الشتوي والصيفي، التى تبدأ في 30 أبريل وتنتهي في منتصف يونيو، لكن مقارنة معدلات الإشغالات بمثيلتها من العام الماضي تؤكد أنها جيدة، بل إن هناك اتجاها لنمو السياحة الوافدة مشيرا إلى أن نسبة الإشغال في شرم الشيخ (44.7%) نسبة مقبولة جدا وهى دلالة حاليا على أن وجود مبارك في شرم الشيخ لن يؤثر على السياحة الوافدة ما لم يتم تنظيم مظاهرات.

وأضاف أن هناك تحالفا بين مجموعة من العوامل تؤثر في حجم السياحة الوافدة وإشغالات الفنادق من بينها بداية موسم الامتحانات وعدم وجود إجازات في تلك الفترة داخل أوروبا وبعض الدول العربية، إلى جانب المستجدات الجديدة وأبرزها ربيع الثورات العربية على مصر وبعض الدول العربية قد أدى إلى تأثير واضح على حركة السياحة العربية الوافدة لمصر، مشيرا إلى أن الأسواق الكبرى العربية مثل ليبيا هبت عليها رياح التغير.

وتابع أن تزامن شهر رمضان المبارك مع فصل الصيف خلال السنوات الخمس المقبلة يؤثر بشكل قوى على حركة السياحة العربية الوافد إلى مصر، موضحا أن هناك حزمة إجراءات قامت بها وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة من بينها دعم الطيران العارض القادم من الدول العربية، وحملات الترويج لمصر في رمضان سوف تؤثر في الوضع الراهن بشكل نسبى لكن مردود تلك الإجراءات سيكون واضحا خلال المواسم المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل