المحتوى الرئيسى

أوباما يحذر من «خلافات تكتيكية» مع إسرائيل ويؤكد: تحالفنا لا يمكن كسره

06/21 11:24

 

الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين من خلافات «تكتيكية» جديدة محتملة بين إسرائيل وواشنطن لكنه تعهد بتعزيز سلطات ادارته من اجل خدمة قضية السلام.

وتحدث اوباما الذي شهدت علاقاته توترا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مطولا عن عملية السلام المعطلة خلال حفل جمع أموال لحملة إعادة انتخابه رئيسا عام 2012، نظمه الأصدقاء الديمقراطيون لإسرائيل.

وقال إن«أوقاتا صعبة وتحديات تلوح في الأفق في الشرق الأوسط في السنوات القليلة المقبلة»، مشددا على أن مبدأ واحدا لا يتغير وهو أن حلف الولايات المتحدة مع إسرائيل «لا يمكن كسره»

وأضاف «ما يصح أيضا هو انه سيكون على الولايات المتحدة وإسرائيل التعامل مع هذه الخارطة الجديدة بنظرة جديدة" مشيرا الى ان الربيع العربي «احدث تغييرا في إطار الدبلوماسية الإقليمية».

وتابع «لن يكون كافيا بالنسبة الينا الاستمرار بالقيام بالأمور نفسها التي كنا نقوم بها وان نتوقع بان الأمور ستحل نفسها بنفسها».

وشرح الرئيس الأمريكي موقف بلاده قائلا:«ستكون هناك لحظات في الأشهر الستة أو ال12 أو 24 المقبلة التي يمكن أن تحصل فيها بعض الخلافات التكتيكية حول طريقة مقاربتنا لهذه المشاكل الصعبة» متعهدا بتعزيز «الطاقات الخلاقة». لإدارته من اجل السلام.

وقال الرئيس الأميركي إن إسرائيل والولايات المتحدة متحدتان حول رؤية اشمل لضمان دولة يهودية قادرة على العيش بسلام مع جيرانها «حيث يمكن للأولاد ان يستقلوا حافلتهم المدرسية او الذهاب للنوم ليلا بدون القلق حول سقوط صواريخ فوق رؤوسهم».

وكان اوباما أثار غضب نتانياهو الشهر الماضي حين كشف علنا ما كان يعتبر سياسة أميركية في الكواليس داعيا إلى قيام الدولة الفلسطينية المقبلة بحدود 1967 مع تبادل للاراضي متفق عليه.

ورد نتانياهو خلال زيارته البيت الابيض مؤكدا على أن تلك الحدود لا يمكن الدفاع عنها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل