المحتوى الرئيسى

المكتبة البريطانية تنشر 250 ألف كتاب مجاناً على موقعها الإلكتروني

06/21 10:45

دبي - العربية.نت

تعتزم المكتبة الوطنية البريطانية "بريتيش لايبراري" نشر حوالى 250 ألف كتاب تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وقد نشرت تحديدا بين العام 1700 والعام 1870 على موقعها الإلكتروني مجانا، وذلك في إطار شراكة مع "جوجل" كشف عنها الاثنين 20-6-2011.

وذكرت وكالة (أ ف ب) أن من بين الأعمال الأولى التي ستصبح متاحة أمام متصفحي الإنترنت، كتيب عن الملكة ماري انطوانيت إلى جانب مخططات للمخترع الإسباني نارسيسو مونتوريول الذي رسم واحدة من أقدم الغواصات تعود للعام 1858.

وكانت "بريتيش لايبراري" هي التي اختارت الأعمال التي سيُعمل على ترقيمها. وقد كتبت هذه الأعمال بكل اللغات الأوروبية، ويمكن الاطلاع عليها على موقع المكتبة الإلكتروني أو على موقع "جوجل بوكز"، حسب ما أوضحت المكتبة البريطانية في بيان.

وستقوم جوجل بدفع نفقات رقمنة هذه الأعمال التي تقع في 40 مليون صفحة. وكان عملاق الإنترنت الأمريكي قد أبرم شراكات من هذا النوع مع أكثر من 40 مكتبة حول العالم، خصوصا مكتبات جامعتي ستانفورد وهارفرد في الولايات المتحدة وجامعات هولندا وروما وفلورنسا والنمسا في أوروبا.

وتشكل هذه الأعمال البالغ عددها 250 ألفا "عينة كبيرة من الكتب والكتيبات والنشرات التي تغطي حقبة شهدت الثورة الفرنسية والثورة الصناعية ومعركة طرف الغار وحرب القرم واختراع سكة الحديد والتلغراف ... ونهاية الرق"، حسبما أوضحت المكتبة البريطانية التي اختارت تمييز الأعمال التي هي غير متاحة حتى الساعة على الشبكة.

وما إن تتم رقمنتها، ستصبح هذه الكتب جاهزة للقراءة والتحميل والبحث، وقد خزنت في سجلات المكتبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل