المحتوى الرئيسى

مصر.. توزيع أنابيب الغاز للمواطنين ببطاقات التموين يوفر 5 مليارات جنيه

06/21 10:25

القاهرة - أ ش أ

قال وزير التضامن والعدالة الاجتماعية في مصر الدكتور جودة عبد الخالق إن توزيع الأنابيب على بطاقات التموين سيوفر للدولة 5 مليارات جنيه يمكن توجيهها الى التعليم والصحة، مضيفاً أنه تقرر بدء التجربة في محافظتين خلال شهر يوليو/تموز المقبل لتقييمها.

وكان وزير التضامن السابق د.علي المصيلحي أعلن بيع اسطوانات البوتاغاز عن طريق الكوبونات في 2011، موضحاً وقتها أن تعميم نظام بطاقات التموين الإلكترونية سيسهل خطة الوزارة لبيع اسطوانات البوتاغاز لمستحقيها عن طريق الكوبونات.‬

ووافق مجلس الوزراء على تطبيق تجربة توزيع كوبونات لصرف إسطوانات البوتاغاز على جميع الأسر المصرية بواقع كوبونين لكل أسرة دون النظر لقدرتها المادية وحتى إن كانت تستهلك أقل من ذلك، وفي حالة احتياجها لكمية أكبر فإنها تستطيع الحصول عليها من السوق الحر بسعر يتم دعمه جزئيا وسيحدد بالاتفاق مع وزارة البترول.

وذكر مستشار وزير التضامن الاجتماعى درويش مصطفى أن دفتر الكوبونات والمكون من 6 كوبونات سيصرف للأسر الصغيرة كل 6 أشهر وللأسر الكبيرة كل 4 أشهر، مشيرا الى أن هذه الطريقة أفضل وسيلة لضمان وصول الدعم لمستحقيه وعدم استفادة طبقة المستغلين لاحتياجات المواطنين.

وفسر الاتجاه بأن أنبوبة البوتاغاز تتكلف 60 جنيها وتباع في مراكز البيع بنحو 5 جنيهات فى حين لا تصل للمواطن في منزله بأقل من 10 جنيهات ووصل سعرها في الأزمة الأخيرة الى 30 و40 جنيها.

وشدد الوزير عبد الخالق على أنه لا نية لدى الحكومة الحالية لإلغاء الدعم العيني والتحول إلى الدعم النقدي مؤكدا أنها تعمل بكل طاقاتها لوصول الدعم إلى مستحقيه.

وعن الوضع الاقتصادي، قال عبدالخالق "مصر تمر بظروف اقتصادية صعبة لكنها سوف تخرج من هذه الظروف وتستأنف مسيرتها كدولة رائدة على المستوى الإقليمي والدولي".

وبالنسبة لرغيف الخبز قال الوزير - خلال ورشة عمل خاصة بدراسة حلقات عرض الخبز البلدي- "ما نناقشه اليوم يتعلق بالأمن الغذائي ودراسة حلقات عرض الخبز بدءا من زراعة القمح ثم جمعه وتوريده إلى الشون ثم الطحن والخبز وصولا إلى إنتاج الرغيف المدعم ثم التوزيع".

وأشار إلى أن الدراسة انتهت إلى أن تكلفة طحن طن الدقيق الآن بلغت 112 جنيها وكانت الوزارة تدفع من قبل 75 جنيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل