المحتوى الرئيسى

محادثات سرية بين تركيا واسرائيل لحل الازمة الدبلوماسية

06/21 10:09

 

افادت صحيفة "هآرتس" الثلاثاء ان اسرائيل وتركيا تجريان سريا محادثات في محاولة لايجاد حل للازمة الدبلوماسية بين البلدين.

 

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول اسرائيلي كبير رفض الكشف عن اسمه ان هذه الجهود تساندها الولايات المتحدة.

 

واعلن مسؤول اسرائيلي كبير ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان "اسرائيل ترغب في اعادة علاقات سليمة وايجابية هي في مصلحة الطرفين".

 

ورفض اعطاء اي توضيحات حول اتصالات سرية لكنه قال "لقد عبرنا عن اسفنا لتدهور العلاقات بين البلدين".

 

وبحسب الصحيفة فان الاتصالات السرية يجريها مبعوث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرليوغلو.

 

وقالت الصحيفة ان مباحثات اخرى يجريها يوسف شيشانوفر واوزدم سانبرك وهما على التوالي الممثلان الاسرائيلي والتركي في لجنة التحقيق التي شكلتها الامم المتحدة للنظر في الهجوم الاسرائيلي على السفينة التركية مافي مرمرة والذي اوقع تسعة قتلى في صفوف الركاب الاتراك.

 

ويتوقع ان يتوجه اسطول انساني دولي قريبا الى قطاع غزة لكسر الحصار، لكن بدون السفينة مافي مرمرة التي كان يفترض ان تكون اساسا في عداد الاسطول قبل ان يعلن المنظمون الاسبوع الماضي عدم مشاركتها.

 

وقال مسؤول حكومي اسرائيلي كبير الاحد لوكالة فرانس برس "نعتبر انه قرار ايجابي ونامل في ان يساهم في اعادة علاقات طبيعية بين اسرائيل وتركيا".

 

والاسبوع الماضي عبرت اسرائيل عن الامل في ان تمنع الحكومة التركية انطلاق الاسطول الجديد وذلك غداة فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات التشريعية التركية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل