المحتوى الرئيسى

الامم المتحدة: وفاة ملايين النساء والاطفال بسبب نقص القابلات

06/21 07:30

لندن (رويترز) - قالت الامم المتحدة إن زيادة الاستثمار في عمل القابلات قد ينقذ ملايين الاطفال ومئات الالاف من النساء يموتون كل عام بسبب نقص الرعاية الصحية المدربة أثناء الحمل والولادة.

وفي أول تقرير عالمي عن عمل القابلات منذ 35 عاما قالت الامم المتحدة يوم الاثنين انه فضلا عن انقاذ الارواح ومنع الاعاقة فان القابلات الماهرات يمكنهن أيضا المساعدة في الاسهام في التنمية البشرية والاقتصادية لبلدانهن.

وقالت فلافيا بوستريو من ادارة صحة الاسرة والمجتمع بمنظمة الصحة العالمية وهي واحدة من نحو 30 منظمة جمعت التقرير وهو أول مسح منهجي لعمل القابلات في جميع أنحاء العالم منذ 1976 "اذا كنا نريد منع وفاة هؤلاء النساء والاطفال فاننا بحاجة للاستثمار في خدمات الرعاية المدربة."

واضافت بوستريو قائلة "يمكن للقابلات توفير هذه الرعاية في المجتمعات المحلية وخدمات الرعاية الصحية الاولية. ويمكنهن ايضا ربط المرأة بخدمات رعاية الولادة الطارئة اذا كن بحاجة اليها."

وأصبحت زيادة فرص الوصول الى القابلات محور الجهود الصحية العالمية لانها تتوسط ثلاثة من أهداف الالفية للتنمية التي اتفق عليها المجتمع الدولي للحد من وفيات الاطفال وتحسين صحة الام وتعزيز مكافحة الايدز والملاريا وامراض اخرى بحلول 2015 .

وخلص التقرير إلى أنه في كل عام تتوفى 358 ألف امرأة و3.6 مليون من الاطفال حديثي الولادة بسبب مضاعفات يمكن الوقاية منها الى حد كبير اثناء فترة الحمل والولادة وما بعد الولادة. ويولد ما يصل الى ثلاثة ملايين طفل اخرين موتى.

ولا توجد أرقام للمقارنة لان التقرير هو الاول من نوعه الذي تصدره الامم المتحدة.

وشمل التقرير 58 دولة تمثل أقل قليلا من 60 بالمئة من جميع الولادات في كل أنحاء العالم لكنها تمثل 91 بالمئة من جميع وفيات الامهات. وتشير التقديرات الى أن الدول بحاجة الى ست قابلات كحد أدنى لكل 1000 مولود اذا أرادت تحقيق تغطية بنسبة 95 بالمئة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل