المحتوى الرئيسى

سعوديات يطالبن كلنتون وأشتون بالتدخل لنيل حقوقهن في قيادة السيارات

06/21 06:35

ترجمة - حامد عبد الرازق

الرياض: طالبت عدد من النشاطات السعوديات الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي بدعم الحملات النسائية في المملكة العربية السعودية لنيل حقوق المرأة في قيادة السيارة.

وقالت وكالة أنباء «أسوشيتيد برس» أن المجموعة النسائية السعودية التي تطالب بحق المرأة في قيادة السيارة بعثن بعدة رسائل أمس الاثنين إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون ورئيسة السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين أشتون لدعم الجهود الرامية إلى إنهاء تعنت النظام السعودي تجاه المرأة ورفع القيود التي يفرضها عليهن فيما يتعلق بقيادة السيارة.

و اعتبرت منظمة العفو الدولية مطلع الأسبوع الجاري، انه "يتعين على السلطات التوقف عن معاملة النساء كمواطنين من الدرجة الثانية، والسماح لهن بقيادة السيارات".

وأضافت في إن "عدم السماح للمرأة بقيادة السيارة يشكل عرقلة خطيرة لحرية حركتها، كما يحد من قدراتها على القيام بنشاطاتها اليومية مثل التسوق أو إيصال الأطفال إلى المدرسة".

وكانت السلطات السعودية ألقت القبض على ست سيدات، الأسبوع الماضي، بتهمة قيادة سيارات في العاصمة الرياض في تحد للقوانين التي لا تسمح إلا للرجال بالقيادة على الطرق.ولا يوجد حظر رسمي على قيادة النساء للسيارات بالسعودية لكن رُخص القيادة تصدر للرجال فقط.

وأدى اهتمام شبكات التواصل الاجتماعي بالقبض على اثنين من النساء بتهمة القيادة الشهر الماضي إلى تأجج الاحتجاج على هذه التفرقة التي تساهم في عزلة المرأة السعودية.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الثلاثاء , 21 - 6 - 2011 الساعة : 3:39 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الثلاثاء , 21 - 6 - 2011 الساعة : 6:39 صباحاً

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل