المحتوى الرئيسى

البرلمان اليوناني يصوت على اقتراع بالثقة على حكومة التقشف

06/21 11:23

اثينا: يصوت البرلمان اليوناني الثلاثاء على اقتراع بالثقة على حكومة رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو، والتي كان قد أجرى تعديلا عليها الأسبوع الماضي وسط موجة من الاحتجاجات الشعبية.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان الاقتراع بالثقة هو خطوة أولى وحاسمة نحو حصول اليونان على مبلغ 17 مليار دولار كدفعة أخيرة من صفقة الإنقاذ التي يقدمها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لتسديد ديونها.

ويذكر انه إذا حازت الحكومة على ثقة البرلمان فستطالبه بدعم إجراءات خفض الانفاق بنحو 40 مليار دولار يوم 28 يونيو/حزيران الجاري.

ويتوجب على اليونان تنفيذ إجراءات التقشف هذه قبل إفراج الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي عن هذه المبالغ.

ويأمل باباندريو أن تساعد الحكومة بتركيبتها الجديدة وخاصة بوزير المالية الجديد إيفانغلس فينزيلس على ضمان تأييد البرلمان لإجراءات التقشف، التي أثبتت حتى الآن عدم شعبيتها.

وجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي قد قررا منح اليونان قرضا تبلغ قيمته حوالي 160 مليار دولار أمريكي، وكان من المفترض ان تتسلم الدفعة الأخيرة قبل منتصف الشهر المقبل.

وكان وزراء مالية دول منطقة اليورو قد أرجأوا اتخاذ قرار نهائي بشأن منح اليونان الدفعة الأخيرة 17 مليار دولار أمريكي من قرض الإنقاذ حتى تقر أثينا المزيد من إجراءات التقشف، وبرامج الخصخصة.

وبعد ساعات من المناقشات التي أجروها في لوكسمبورج أنهى الوزراء اجتماعهم في وقت مبكر من يوم الاثنين دون التوصل إلى اتفاق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل