المحتوى الرئيسى

أمريكا تلجأ للدفاع الصاروخي الإسرائيلي لحماية حلفاءها العرب

06/21 02:23

القدس المحتلة: كشفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية مساء اليوم الاثنين، عن اعتزام الولايات المتحدة دمج نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي المعروف باسم «القبة الحديدية» بمنظومة الدفاع الإقليمية التي تعتزم الولايات المتحدة تشديها والمزمع نشرها في الشرق الأوسط.

.وفي مقابلة مع مجلة «ديفنس نيوز» الدفاعية الأمريكية قال أوريالي إن بطاريات الدفاع الجوي الإسرائيلية قد تشارك في حماية الدول العربية الحليفة لأمريكا بما فيها تلك التي لا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية معها.

وأشار أوريالي إلى أن منظومة الدفاع المتعددة الطبقات التي تطورها إسرائيل والمشكّلة من بطاريات «القبة الحديدية» و«عصا الساحر» في الطبقات الدنيا، ومنظومة «حيتس 2» و«حيتس 3» في الغلاف الجوي وما فوق، ستعزز قدرة الولايات المتحدة على حماية قواتها في الشرق الأوسط.

وأضاف: «عندما يطلق صاروخ ويتجه مباشرة نحوك، فهذه هي الهندسة الأقسى لحماية نفسك منه، لأن الصاروخ يبدو مثل نقطة صغيرة على شاشة الرادار وتصعب جدا ملاحقته. لكن إذا تابعت مسار الصاروخ من جانب، أو من زاوية أخرى، فإنك تراه أكبر، وبذلك يمكن متابعته أبكر وتغدو أسهل إصابته. وجارك يوجد في وضع أفضل منك لاعتراضه».

وبحسب الصحيفة فإن إسرائيل هى الدولة الوحيدة التي توظف حاليا أنظمة صاروخية تتمتع بقدرة اعتراض قذائف وصواريخ من مختلف الأحجام والمجالات.. لافتة إلى أنه تم تطوير نظامى أرو، والقبة الحديدية بمساعدة أمريكية وتعاون مع شركات أمن أمريكية، بينما اضطلعت الولايات المتحدة بالجانب الأكبر من التجارب التى أجريت على الأنظمة المذكورة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل