المحتوى الرئيسى

شرف يفتتح المرحلة الاولى من المشروع القومى لاسكان الشباب ب 6 اكتوبر

06/21 12:55

القاهرة - افتتح الثلاثاء الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء المرحلة الاولى من المشروع القومى لإسكان الشباب بمدينة 6 أكتوبر والتى تتضمن عدد وحدات يبلغ 2352 وحدة سكنية .

ومن المقرر ان يتم توزيع الوحدات على المستحقين ممن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق التى حددتها وزارة الاسكان والتنمية العمرانية وذلك ضمن مخطط محافظة الجيزة لبناء 8 الاف و500 وحدة سكنية خلال ست سنوات.

وقام شرف بتسليم مجموعة من الشباب عقود تمليك الوحدات السكنية ، ثم تفقد عددا من الوحدات للتأكد من ملائمتها للشباب.

حضر الافتتاح الدكتور محمد فتحى البرادعى وزير الاسكان ،واللواء محسن النعمانى وزير الدولة للتنمية المحلية، والدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة ، وهانى سيف النصر امين الصندوق الاجتماعى للتنمية.

ويأتى افتتاح المرحلة الاولى للمشروع القومى لاسكان الشباب التزاما بحكومة الدكتور شرف لتنفيذ ما وعدت به من اقامة وحدات سكنية للشباب ،كما يأتى الافتتاح تزامنا مع مرور مائة يوم على توليها المسئولية.

قرض سعودي لتمويل محطة كهرباء بنها

كما شهد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الثلاثاء توقيع إتفاقية قرض، ومذكرة تفاهم مع الصندوق السعودى للتمية.

وتختص اتفاقية القرض بتمويل مشروع محطة توليد كهرباء بنها، بينما تختص مذكرة التفاهم بمساهمة المملكة العربية السعودية فى البرنامج الانمائى المصرى.

وتبلغ قيمة القرض حوالى 50 مليون دولار بفائدة 2% سنويا تسدد على مدى 20 سنة منها 5 سنوات فترة سماح .. في حين تتكون المساهمة السعودية فى البرنامج الانمائى المصرى من ثلاثة بنود الأول منها تقديم منحة قيمتها 200 مليون دولار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة , والبند الثانى تقديم قروض ميسرة بمبلغ 500 مليون دولار لتمويل المشاريع الانمائية ذات االاولوية بفائدة 2% سنويا تسدد على 20 عاما منها 5 سنوات فترة سماح, بينما البند الثالث يختص بتمويل الصادرات السعودية غير النفطية لمصر وبما يعادل 750 مليون دولار .

وقدم الجانب السعودي بالفعل 500 مليون دولار كدعم للموازنة.

وقع اتفاقية القرض ومذكرة التفاهم عن الجانب المصري الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء ووقع عن الجانب السعودي يوسف البسام العضو المنتدب ونائب رئيس الصنوق السعودي للتنمية.

ضرورة تطوير منظومة البحث العلمي في مصر

وأكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء ضرورة تطوير منظومة البحث العلمي في مصر لدفع اقتصاد المعرفة الذي يقوم على الابتكار والإبداع وتجويد المنتجات لزيادة القدرة التنافسية للمنتج المصري في داخل الأسواق المحلية والخارجية.

وقال شرف - في كلمة له ألقاها الثلاثاء أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثاني للنانوتكنولوجي وتطبيقاته في الاقتصاد - "إن تجويد المنتجات واستخدام التكنولوجيا في زيادة قدراتنا التنافسية تساعد الاقتصاد المصري على تلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة من السلع والخدمات ويحد من معدلات الاستيراد كما يزيد من الدخل القومي ويوفر مزيدا من فرص العمل للشباب".

وأكد أن تطوير البحث العلمي أصبح حاليا قضية أمن قومي في مواجهة المتغيرات العالمية التي توظف التقنيات الحديثة في خدمة الاقتصاد.

وأوضح شرف أن مشروع النهضة في مصر يجب أن يتوازى مع البحث العلمي .. مشيرا إلى أن البحث العلمي ليس مطلوبا في حد ذاته وإنما ينبغي تحويله إلى تطبيقات عملية تخدم مجالات الصناعة والزراعة وغيرها من المجالات التي ترتقي بالمجتمع المصري وتحقق له قفزات إلى الأمام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل