المحتوى الرئيسى

الأهرام الأدبي

06/21 00:24

ظل طويلا حلما يراودني دون أن أفصح عنه‏,‏ أو أحدث به وإن كنت قد تجاوزت مرحلة الحلم الي مرحلة الانشغال بالفكرة وتقليبها علي مختلف الأوجه والنظر اليها من جميع النواحي.

فتكشف لي الأمر عن صعوبات وعقبات عديدة قد تحول دون تحقيق المشروع أو علي الأقل تؤجل طرحه إلي زمن آت.

والفكرة ـ كما يدل عليها العنوان ـ هي أن تضيف مؤسسة الأهرام إلي إصداراتها المتعددة والمتنوعة إصدارا جديدا هو( الأهرام الأدبي) ليسد فراغا قائما وليلبي حاجة ملحة. ففي اعتقادي وقد اكون واهما ـ أن هناك احتياجا حقيقيا لصدور مجلة تملأ الفراغ القائم في عالم( الأدب) إذ أنه رغم ماتشهده الصحافة المصرية في أيامنا من اتساع وانتشار وتعدد إصدارات في مختلف المجالات علي نحو غير مسبوق فإنها لا تشهد إلا قله قليلة تتخصص في مجال الأدب الصرف كما تتخصص سواها في المجالات الأخري المعروفة للكافة.. بل إن إصدارات مؤسسة الأهرام لتشهد هذا التنوع الذي يغطي كل نواحي المعارف السياسية والاقتصادية والفنية والاجتماعية حتي ليمكن القول انه لم يعد ينقصها في تقديري وقد أكون مخطئا ـ سوي مجال( الأدب) فهو وحده الذي لا تخصص له المؤسسة أحد إصداراتها.

ويجمح بي الخيال فأري أن هذه الفكرة لاقت قبولا ووضعت موضع التنفيذ بكل ماتحتاج إليه من عناصر الاصدار ومن اختيار لمن يقوم علي أمر التحرير ومن أصحاب أقلام يمدون الاصدار بما يملأ صفحاته من مواد تجمع بين الابداعات والدراسات وسائر ماينبغي أن يتضمنه إصدار صحفي ناجح غير مسبوق يتميز بالشمول والصدق والتشويق.

ولكن الأمور وإن كانت بداياتها قد تكون مجرد خيال في كثير من الأحيان فالخيال هو الذي يثيرها ويحركها ويدفع إلي التفكير فيها.. إلا أن الأمر في زماننا لم يعد في الإمكان أن يساير الخيال وحده فلابد أن يسبق اتخاذ القرار إجراء دراسة جدوي وهي دراسة لابد وأن تستند الي الواقع القائم والحقائق الثابتة والتقدير السليم للاحتياجات دون أدني مبالغة ومع تجنب الاندفاع الحماسي فهل مثل هذه الدراسة تفصح من جدوي مشروع( الأهرام الأدبي)؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل