المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع السوداني: متمردون يخططون لتحويل «كردفان» إلى «بنغازي» أخرى

06/21 11:48

 

أعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين الاثنين ان المتمردين الذين يقاتلون الخرطوم في جنوب كردفان كانوا يخططون لجعل كادقلي «بنغازي اخرى»، في إشارة إلى مدينة بنغازي التي تشكل معقلا للثوار الليبيين.

وقال عبد الرحيم لأعضاء مجلس الولايات (الغرفة الثانية في البرلمان السوداني ) إن «المتمردين كانوا يخططون للسيطرة على كادقلي ومدن أخرى وإعلان دولة السودان الجديد وجعل كادقلي بنغازي اخرى (...) ومن بعدها تزحف قواتهم على كل السودان». وأضاف:«حتى هذه اللحظة ما زالت عملياتنا مستمرة وقواتنا تواصل جهدها وجهادها لتطهير الولاية وإخماد الفتنة»

من جانبه أشاد أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بالاتفاق، داعيا إلى «وقف القتال فورا» في جنوب كردفان.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس ان القوات السودانية «هددت بإسقاط طائرات استطلاع قوة الأمم المتحدة في السودان، لقد سيطرت على مطار كادقلي (عاصمة الولاية) ورفضت السماح لطائرات قوة الامم المتحدة بالهبوط فيه».

واوضحت السفيرة الاميركية ايضا أنه من المحتمل أن أن تكون الهجمات التي شنها جيش البشير، وعمليات قتل لأنصار جنوب السودان في هذه المنطقة «جرائم ضد الإنسانية».

وأضافت أمام مجلس الأمن الدولي أن نحو 75 الف شخص فروا من المنطقة. وقالت :«هذه المعلومات التي تتلقاها حكومتي بشان المعارك الدائرة تثير الفزع من حجم انتهاكات حقوق الإنسان ومن الابعاد القبلية والعرقية للنزاع»، وأكدت أن قوات موالية للخرطوم اعتقلت وأعدمت عددا من انصار الجنوب.

واندلع القتال في الخامس من يونيو في ولاية جنوب كرفان بين قوات الخرطوم ومقاتلي الجيش الشعبي الشماليين، وتقول الأمم المتحدة اإن المعارك تسببت بنزوح عشرات الآلاف من المواطنين، في الولاية التي يتركز فيها الانتاج النفطي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل