المحتوى الرئيسى
alaan TV

> أنباء عن عودة صالح لليمن الجمعة والتحقيقات تؤكد أن استهدافه تم بصاروخ أمريكي

06/21 21:09

كشفت صحيفة "الأولي" اليمنية المستقلة أمس أن فريقاً من المحققين الأمريكيين توصل إلي أن الهجوم الذي استهدف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وعددا من كبار المسئولين في أوائل الشهر الجاري تم بواسطة صاروخ أمريكي متطور مخصص للاغتيالات يطلق عليه" فوجاز" مما يقوض احتمال وضعه خبراء عسكريون يمنيون بأن الهجوم تم بقذيفة هاون أو دبابة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية يمنية أن الصاروخ متطور جدا ولا يزال خارج نطاق التداول، ويتوافر فقط لدي بعض الدول العظمي كالولايات المتحدة وروسيا، مشيرة إلي أن فريق التحقيق الأمريكي أبلغ المسئولين اليمنيين بأن الصاروخ المستخدم ينفي معلومات منسوبة للاستخبارات الأمريكية بأن التفجير تم من داخل المسجد.

وكشفت التحقيقات أن الصاروخ مزود برأس دوار لإحداث فتحة صغيرة في جدران المباني السميكة والدروع ثم ينفجر في الداخل بعد اختراقها، فيما المادة المستخدمة فيه ليست كمادة الـ"تي إن تي" بل مادة غازية تنتشر بقوة حارقة مصحوبة بقوة ضغط كبيرة يولدها الانفجار في الأماكن المغلقة.

وبحسب الصحيفة قال مسئول يمني إن المحققين أبلغوه أن الصاروخ الموجه أمريكي الصنع ومطور عن الصاروخ روسي "فوجاز"، موضحة أن فريق التحقيق يعمل لمصلحة شركة تحقيقات أمريكية غير حكومية استعانت بها الحكومة اليمنية، ولا تتبع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «أف بي آي».

وأضاف المصدر أن السلاح المستخدم في الهجوم ليس مخصصا كقوة تدميرية للمباني والمنشآت والعربات العسكرية والمدرعة، وإنما لاغتيال الأشخاص المحصنين باحتياطات أمنية مشددة.

في غضون ذلك، قال ياسر اليماني عضو اللجنة المركزية لحزب المؤتمر الحاكم الذي يشغل منصب وكيل أمانة العاصمة إن الرئيس عبد الله صالح سيعود لليمن بعد غد الجمعة بعد رحلة علاج قضاها في المملكة العربية السعودية إثر إصابته في القصف.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل