المحتوى الرئيسى

اهتمام إعلامى لبنانى بتصريحات شيخ الأزهر حول الدولة المدنية

06/21 10:33

 

أبرزت وسائل الإعلام اللبنانية اليوم "الثلاثاء" تصريحات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف حول الدولة المدنية وإطلاق فضيلته " وثيقة الأزهر حول مستقبل مصر" ورفضه قيام الدولة الدينية على أرض مصر.

واستعرضت أهم المبادىء التى جاءت فى مبادرة شيخ الأزهر، من بينها قيام دولة وطنية ديموقراطية على أساس دستور يرتضيه جميع المصريين، والتمسك بالثقافة الإسلامية والعربية والاحترام الكامل لدور العبادة ومناصرة حقوق الفلسطينيين، وأهمية اعتماد النظام الديموقراطى القائم على الانتخاب الحر المباشر. 

واعتبرت أن ذلك الإجراء يدعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديموقراطية الحديثة التى تعتمد على دستور ترتضيه الأمة ويفصل بين سلطات الدولة ومؤسساتها القانونية الحاكمة، ويحدد إطار الحكم ويضمن الحقوق والواجبات لكل أفرادها على قدم المساواة بحيث تكون سلطة التشريع فيها لنواب الشعب بما يتوافق مع المفهوم الإسلامى الصحيح. 

وشددت وسائل الإعلام اللبنانية على تأكيد فضيلته بأن الإسلام لم يعرف فى حضارته ولا تشريعاته ولا تاريخه ما يعرف بالثقافات الأخرى بالدولة الدينية الكهنوتية التى تسلطت على الناس وعانت منها البشرية فى بعض مراحل التاريخ، وعلى 

مطالبته أن تكون المبادىء الكلية للشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع وبما يضمن لاتباع الديانات السماوية الأخرى الاحتكام إلى شرائعهم الدينية فى قضايا الأحوال الشخصية.

ونقلت حرصه على الالتزام بمنظومة الحريات الأساسية فى الفكر والرأى معالاحترام الكامل لحقوق الإنسان والمرأة والطفل، واعتبار المواطنة وعدم التمييز على أساس من الدين أو النوع أو الجنس أو غير ذلك مناط التكليف والمسئولية، وتأكيد مبدأ التعددية، واحترام جميع العقائد الدينية السماوية الثلاث .

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل