المحتوى الرئيسى

اتفاق بين شمال وجنوب السودان على نزع السلاح من أبيي

06/21 09:41

الخرطوم - عبد المنعم الخضر

وقّعت الحكومة السودانية والحركة الشعبية الاثنين 20-6-2011 اتفاقاً بجعل منطقة أبيي المتنازع عليها منزوعة السلاح، كما وافق الطرفان على سحب قواتهما من المنطقة ودخول قوات حفظ سلام أثيوبية، لكن الحكومة السودانية أكدت أن هذا الاتفاق غير نهائي.

الدرديري محمد أحمد

الدرديري محمد أحمد

وأوضح الرئيس السابق لجنوب إفريقيا ثابو امبيكي رئيس اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى والتي تتوسط لحل نزاع شمال وجنوب السودان أن الحكومة السودانية والحركة الشعبية وقعا اتفاقا يقضي بإنشاء منطقة نزع سلاح في منطقة أبيي. وأضاف مبيكي في حديث للصحفيين في أديس أبابا "أن الطرفين وافقا بانسحاب القوات المسلحة السودانية وانتشار قوات أثيوبية".

وفي حديث خاص لمراسل "العربية.نت" بالخرطوم أوضح مسؤول ملف أبيي بالحزب الحاكم (المؤتمر الوطني) الدرديري محمد أحمد أن هذا الاتفاق ليس نهائيا بل مؤقتا الى حين التوصل الى تسوية نهائية حول المنطقة مع الحركة الشعبية.

وبين الدرديري أن الحركة الشعبية استجابت لخمسة شروط كانت تشغل الحكومة في الفترة الماضية أولها أن تعيد الحركة ما اتفق عليه سابقا وهي أن منطقة أبيي تقع شمال خط 1/1/1956 وعليه ستظل أبيي شمالية، وذكر محمد أحمد أن هذه المسألة أثارت فيها الحركة الشعبية لغطا من قبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل