المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:واشنطن ترحب باتفاق أبيي وتطالب الأطراف السودانية بسرعة تطبيقه

06/21 05:30

آثار هجوم على قوات الأمم المتحدة في أبيي

قوات اثيوبية ستنتشر في أبيي تحت إشراف الأمم المتحدة

رحبت وزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون بالاتفاق الذى توصل اليه شمال السودان وجنوبه بشأن نزع سلاح منطقة أبيي المتنازع عليها بينهما. لكنها اضافت ان الاختبار الحقيقي سيتمثل فى كيفية تنفيذ الطرفين لهذا الاتفاق.

وقالت كلينتون في بيان إن الاتفاق " خطوة اولى مهمة ولكن الاختبار الحقيقي للطرفين سيكون بتنفيذ جميع البنود المتعلقة بهذا الاتفاق خلال الأيام المقبلة".

وأضافت أن بلادها ستعمل على استصدار قرار من مجلس الامن الدولي بنشر قوة فصل دولية من جنود اثيوبيين سريعا في أبيي.

ودعت مجددا جميع الفرقاء إلى احترام التزاماتهم وان يسحبوا قواتهم العسكرية وان يسمحوا بعودة عشرات الاف النازحين.

من جهتها قالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس أنه من المهم ان ينتشر الجنود الاثيوبيون في قوة الامم المتحدة في السودان في ابيي في اسرع وقت ممكن.

وأضافت أن الولايات المتحدة ستوزع قريبا على بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي يجيز نشر القوات الاثيوبية "كقوة أمنية مؤقتة".

وقالت رايس ان القتال الذي اندلع في ابيي في الاونة الاخيرة "من المؤكد ليس الازمة الوحيدة التي تواجه شعب السودان" ، وأضافت أن واشنطن تلقت تقارير "مروعة" عن أعمال العنف التي جرت مؤخرا في ولاية جنوب كردفان السودانية والتي قالت ان لها "أبعادا عرقية."

واتهمت رايس جيش شمال السودان بقصف المناطق المحيطة بكادقلي عاصمة المنطقة، وأضافت أن القصف المستمر والمكثف يهدد حياة المدنيين وافراد الامم المتحدة.

لجنة الوساطة الافريقية بين شمال السودان وجنوبه

رأس مبيكي اللجنة التابعة للاتحاد الافريقي للتوسط بين الجانبين.

كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة بالاتفاق وحث شمال السودان وجنوبه على الالتزام الكامل بنزع سلاح المنطقة وانشاء ادارة وقوة للشرطة.

اتفاق أبيي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل