المحتوى الرئيسى

طلبيات عربية بمليارات الدولارات تحرك معرض لوبورجيه الأكبر في العالم

06/21 01:19

غزة - دنيا الوطن

انطلق أمس معرض باريس للطيران التاسع والأربعون، وهو أكبر معرض طيران في العالم بمطار لوبورجيه على مشارف باريس، على خلفية تزايد ملحوظ في سوق الطائرات التجارية. ويتوقع أن تشهد الشركتان الكبيرتان المتنافستان في مجال صناعة الطائرات «إيرباص» و«بوينغ» وفرة في طلبات شراء أحدث الطائرات من إنتاجيهما خلال المعرض الذي يستمر أسبوعا والذي افتتح بعرض للطيران العسكري وحضره الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

شراءات عربية

* وما زالت طلبيات العرب تحرك عروض الطيران العالمية، لتفتتح الطلبيات بشراءات لشركات طيران عربية، لتربح «إيرباص» طلبية لـ«الخطوط الجوية السعودية» بأربع طائرات إضافية من طراز «إيه 330-300» عريضة البدن لتبلغ الطلبية الإجمالية للشركة 12 طائرة.

وتبلغ قيمة الطلبية التي أعلنت في معرض باريس الجوي أمس (الاثنين) 890 مليون دولار وفقا للأسعار المعلنة.

وطلبت «القطرية للطيران» شراء ست طائرات «بوينغ 777-300» للرحلات الطويلة بقيمة 1.7 مليار دولار، على ما أعلنت شركة صناعة الطائرات الأميركية الضخمة أمس، مما اعتبر الصفقة التجارية الأولى التي تعلن في إطار معرض باريس الدولي لصناعة الطيران.

وتشغل «القطرية للطيران»، شركة الطيران الرسمي لدولة قطر، أسطولا من 97 طائرة وتسعى إلى لعب دور دولي فاعل. وكانت الشركة طلبت قبل إعلان الاثنين 182 طائرة تشمل عددا من الخيارات، من بينها 80 طائرة «إيرباص إيه 350» و60 «بوينغ 787 دريملاينر»، و29 «بوينغ 777»، و8 «إيرباص إيه 321»، و5 «إيرباص 380-800 سوبر جامبو».

في الوقت الذي أبلغ فيه أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لـ«الخطوط الجوية القطرية» الصحافيين في معرض باريس الجوي أمس بأن الشركة تأمل في الاتفاق على صفقة لشراء طائرات «إيرباص إيه 320 - نيو» خلال المعرض الذي يقام هذا الأسبوع. وقال «آمل بأن نبرم شيئا لكننا نواصل المحادثات».

وحث على التريث عندما سئل إن كانت قطر سترفع حجم طلبياتها من الطائرة العملاقة «إيرباص إيه 380» خلال المعرض الجوي. وأضاف بخصوص الفئة «سي» من «بومباردييه»: «أرجأنا اتخاذ قرار لكنها طائرة جيدة».

نكسة «إيرباص»

* ولكن شركة «إيرباص» التي مقرها فرنسا تترنح من نكسة مزدوجة مع قرب بداية المعرض، بعد إلغاء عرض جوي كان من المقرر أن تقوم به أمس ناقلة الجنود التي تأخر بدء تصنيعها (إيه 400 إم) بسبب مشكلة في صندوق التروس.

ومنعت أيضا من الطيران طائرة «إيرباص إيه 380» بعدما ارتطم أحد جناحيها بمبنى عقب الهبوط في مطار لوبورجيه يوم الأحد واستبعدت من عروض الطيران.

ومن المتوقع أن تشهد شركتا «إيرباص» و«بوينغ» منافسة من الصين التي ستقدم طائرتها ذات السعة الصغيرة «سي 919» والتي تخطط لانطلاقها في عام 2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل