المحتوى الرئيسى

زوج تكلا متورط برشوة الطائرات

06/21 19:17

حصلت بوابة الوفد على وثيقة من موقع تابع لوزارة العدل الأمريكية يثبت وجود شريك مصرى للدكتورة ليلى تكلا رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى السابق فى واقعة الرشوة التى حصلت عليها من شركة لوكهيد الامريكية

وذكرت الوثيقة ان شريك تكلا فى قضية الرشوة هو "زوجها" حيث كان مبلغ الرشوة يحول باسمه – وليس باسم تكلا – وكان هذا يتم عبر مؤسسة تدعى تكلا كربوريشن .

وحسب نص الوثيقة " فإن المدفوعات – يقصد الرشوة - كانت تأتي من لوكهيد إلى مؤسسة تدعى: "تكلا كوربوريشن"، التي كان يوقع عليها زوج ليلى. وقد وصل إجمالي المدفوعات الشهرية إلى 129 ألف دولار. وتضيف " وقد وافق سليمان نصار، نائب الرئيس الإقليمي لشركة لوكهيد، على تقديم مدفوعات شهرية إلى ليلي تكلا ".

وتضيف الوثيقة أن إجمالى عقد الطائرات محل الرشوة بلغ " 78 مليونا و983 ألفا و575 دولارا " .

وتبين لبوابة الوفد ان زوج ليلى تكلا هو اللواء دكتور عبدالكريم درويش رئيس اكاديمية الشرطة الاسبق والذى استمر فى رئاسته للاكاديمية 11 عاما من عام 1975 – 1986 كما أنه يعد هو المؤسس لهذه الأكاديمية كما كان عضوا بمجلس الشورى مثل زوجته .

ولد درويش عام 1926 فى قرية البرامون مركز المنصورة محافظة الدقهلية تخرج عام1946 في كلية البوليس الملكية وحاصل على ماجستير ودكتوراة من جامعة نيويورك عام1962 .

كما كان درويش ضابطا بوحدة أركان حرب وزارة الداخلية سابقاً وكان من المكلفين بحراسة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر يوم حادث المنشية والذى اتهمت فيه جماعة الاخوان المسلمين بالترتيب لاغتيال الرئيس عبدالناصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل