المحتوى الرئيسى

"البيئة "تشكل لجنة لدراسة التأثير البيئي لمصانع دمياط

06/21 19:48

تقوم وزارة الدولة لشئون البيئة بتشكيل لجنة فنية لدراسة التأثير البيئى للمصانع المقامة بالمنطقة الصناعية بدمياط، وذلك فى إطار تكليفات الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزارء لمراجعة التأثير البيئى للمصانع الموجودة بالمنطقة الصناعية المتاخمة لميناء دمياط والأراضي الزراعية بمنطقة السنانية، وذلك نتيجة لما أشيع عن وجود انبعاثات صادرة عن هذه المصانع والتي تشكل خطرا على صحة الإنسان والكائنات الحية.

وأوضح جورج أن اللجنة العلمية تضم نخبة من أساتذة كلية العلوم بالجامعات المصرية وممثلين عن محافظة دمياط، يرافقها أعضاء من جهاز شئون البيئة يمثل مختلف القطاعات بالوزارة، والمهتمين بالدراسات البيئية.

ومن المقرر أن تقوم  اللجنة بالمرور على المنشآت الصناعية بالمنطقة الصناعية وإعداد تقرير تفصيلي عن كل منشأة يتضمن الوضع البيئي لها، وتشمل شركة موبكو للأسمدة،   DNM ,  تحت الإنشاء )، ومصنع الغاز المسال ( داخل ميناء دمياط )، و مصنع مشتقات الغاز ( داخل ميناء دمياط )، مصنع الميثانول  تحت الإنشاء وداخل الميناء.

ومن المقترح أن يتم عرض تقرير كامل عن هذه المنشآت على وزير البيئة ومحافظ دمياط، وكذلك إعلان نتائج هذا التقرير فى مؤتمر للرد على كافة استفسارات وأسئلة الأهالى بخصوص هذا الموضوع.

 جدير بالذكر أن وزارة البيئة قد قامت بإنشاء مرصد بيئي بالمنطقة الصناعية بمدينة دمياط  بغرض مراقبة جودة الهواء والمياه بصورة مستمرة، و توفير قاعدة بيانات عن نوعية الهواء والمياه بهذه المنطقة، للإستفاده منها فى مراجعة وتقييم التأثيرات البيئية للأنشطة الصناعية بالمنطقة وكذلك تفعيلاً لقانون البيئة ولائحته التنفيذية لالزام المنشأت الصناعية بالمنطقة بالمعايير البيئية، كما يقوم المرصد بإصدار تقارير اسبوعية وشهرية لحالة نوعية المياه والهواء.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل