المحتوى الرئيسى

ماذا تفعل الغواصات الإيرانية في البحر الأحمر؟ بقلم:حميد الأحوازي

06/20 22:14

ماذا تفعل الغواصات الإيرانية في البحر الأحمر؟

بعد استلام بحرية الحرس الثوري الإيراني امن الخليج العربي منذ فترة، نقلت قيادة بحرية الجيش الإيراني إلى بحر العرب، حيث بذلك قسمت المياه العربية بين بحرية الحرس الثوري وبين الجيش الإيرانيين وانتقلت القطع البحرية للجيش لسواحل بحر العرب في بلوشستان وبدأت مناوراتها منذ ذلك التاريخ إلى بحر العرب بدل الخليج العربي والمنطقتين طبعا حريم بحري عربي.

وأعلنت ايران أخيرا ودون أي تحفظ ان الغواصات الإيرانية انتقلت أخيرا من بحر العرب الذي يسميه ايران" درياي عمان" إلى البحر الأحمر وذلك من اجل جمع معلومات والتعرف على القوى البحرية للدول المختلفة والتعرف على قاع البحر هناك! ونعرف جميعا ان البحر الحمر هو موقع عربي والقوى البحرية المتواجدة فيه هي قوى عربية عمدة وأهمها القوات البحرية لمصر والقوات البحرية للملكة العربية السعودية.

ومعروف ان القوات الإيرانية لم تتحرك قبل اليوم باتجاه المياه الدولية وان اصبح لإيران تواجد في ميناء عصب الإريتري منذ فترة، لكن النظام الإيراني اتخذ السكوت على تلك الأخبار التي انتشرت قبل سنوات، وتعلن ايران اليوم بصراحة وعلى لسان أعلى مقاماتها العسكرية ان لها مصلحة بجمع معلومات عسكرية في باب المندب وفي البحر الأحمر، يا ترى ما هي تلك المصالح؟

لا شك ان القوة البحرية الإيرانية لم تتحرك لتجمع معلومات على الأساطيل الأمريكية والأوربية وعلى غواصات تلك الدول حيث ان تلك الدول لديها ما يكفي من وسائل الإخفاء الإلكترونية والتقنية، وتبقى أهداف إيران هي القوات العربية في تلك المناطق التي لا تمتلك الغواصات ولا يسمح لهم حلفائهم في الغرب بالحصول على التقنية اللازمة الضامنة لأمن قواتهم حيث ان الغرب هو نفسه بحاجة ان تكون القوات العربية تحت نظره غير مجهزة بموانع المتابعة والترصد وهذا بالدرجة الأولى هدف إسرائيل وان كان ينفذ من قبل الغرب الذي يبيع تلك التكنولوجية للجيوش العربية بدون التقنيات اللازمة للإخفاء على الغرب.

ولننظر للخارطة العربية أولا في المنطقة لنرى التواجد العربي على ضفتي البحر الأحمر وعلى باب المندب وبحر العرب عموما، وننتقل بعد ذلك لتصوراتنا حول الأهداف الإيرانية من هذا الإنتقال ببحريتها ولأول مرة حيث حضر في ميناء عصب بشكل سري وانتقلت بعض بوارجه إلى سورية باحتياط كامل واليوم يعلن خروج غواصاته من مياه ايران الإقليمية باتجاه مياه العرب!

خريطة العالم العربي تبين ان بحر العرب يبدأ من مضيق باب السلام(هرمز) بجزر مسندم العمانية ويستمر من بلوشستان في ايران باتجاه باب المندب حيث عمان واليمن العربيتين موجودتين على اليمين حتى باب المندب الذي يضم جزر القمر وجيبوتي وصوماليا على يساره وكلها دول عربية وبعد ذلك مباشرة تبدأ رحلة البحر الأحمر حيث على اليسار توجد اثيوببا واريتريا المتعاونة مع ايران! ولماذا متعاونة، سؤال يمكن ان نسأله من الدول العربية الكبرى المسئولة عن أمن العالم العربي وخصوصا من مصر والمملكة العربية السعودية! في اريتريا توجد قواعد إسرائيلية وإيرانية معا وفي ميناء عصب بالتحديد! ولا ننسى ونحن نتابع هذا الأمر ان اريتريا سبق وكانت لها حرب مع اليمن واحتلت جزر "حنيش" اليمنية في باب المندب! وهي بلد صديق لكل من يدفع أكثر!

الدول العربية مطالبة اليوم ان تتحرك لإيقاف هذه التحركات العسكرية الإيرانية وان تلتفت لما يجري من حولها وان تخرج من غفوتها التي طالت كثيرا في الوقت الذي العدو اصبح يحيط بها من كل مكان ويهددها يوميا وليس لديها ما يحميها منه ولا حتى القواعد الصديقة التي أثبتت أنها هي هنا من اجل مصالح الغرب وليس من اجل مصالح العرب وثبت ان مصالح الغرب لا تهتم باحتلال الجزر الإماراتية من قبل ايران ولا سيطرة ايران على العراق حيث ان المصلحة الغربية اقتربت كثيرا مع المصلحة الإيرانية والإسرائيلية في تضعيف العرب وعلى العرب أنفسهم ان يفكروا بالدفاع عن النفس قبل فوات الأوان.

حميد الأحوازي

18.6.2011

hamid.ahwazi@hotmail.com

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل