المحتوى الرئيسى

متظاهرون يصفون محاكمة بن علي بالمهزلة

06/20 21:37

اعتبر ناشط في مجال حقوق الانسان أن محاكمة الرئيس التونسي المخلوع وزوجته اللذين لجئا الى السعودية قبل خمسة اشهر لا تدعو الى الارتياح.

وتجمع نحو خمسين شخصا امام قصر العدالة وسط العاصمة تونس رافعين شعارات تدين ما وصفوه بالمهزلة والمحاكمة الصورية.

كما رفعوا لافتات كتب عليها بن علي في السعودية والعصابة لاتزال في تونس وبن علي هرب مثل الفأر لكن لن يفلت من العدالة.

وغصت قاعة المحاكمة في الغرفة الجنائية للمحكمة الابتدائية بالحضور الذين قدموا لمتابعة محاكمة بن علي الذي حكم تونس بيد من حديد لمدة 23 عاما.

وتدشن هذه المحاكمة سلسلة من المحاكمات تستهدف بن علي. وتتركز هذه المحاكمة الاولى بحق بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي على قضيتين.

القضية الاولى تتعلق بما عثر عليه من كميات هائلة من الاموال والمجوهرات في قصر بسيدي بوسعيد بالضاحية الشمالية للعاصمة التونسية.

ويواجه بن علي في هذه المحاكمة اتهامات تتراوح من الاستيلاء على اموال عمومية الى حيازة اسلحة ومخدرات وهو ما يجعله عرضة لاحكام بالسجن تتراوح بين 5 و20 عاما، بحسب وزارة العدل التونسية.

واحتل نحو خمسين محاميا الصفين الاولين من الحضور. وقد نزع بعضهم الزي المهني نتيجة شدة الحرارة داخل الغرفة.

وسادت بعض الفوضى حين قفز بعض زملائهم فوق المقاعد للاقتراب اكثر من الصفوف الامامية مما اثار انتقادات بعض المواطنين الذين لاموهم على حضورهم الكثيف.

وعند تلاوة لائحة الاتهام ترددت اصوات خارج قاعة المحاكمة ووقف رجل وهو يحمل صورة لبن علي بلباس المساجين الابيض والاسود وقد كتب عليها "وانتد" (مطلوب) بالخط العريض.

وقال مختار الطريفي رئيس الرابطة التونسية لحقوق الانسان لفرانس برس اثر تلاوة اللائحة إن المحاكمة هي لحظة تاريخية, واضاف: اشعر بارتياح حذر كنت اتمنى ان يكون بن علي في قفص الاتهام وان تجري له محاكمة تامة وغير منقوصة.

وفي مرحلة لاحقة سينظر القضاء العسكري في العديد من الملفات الاخرى المتعلقة ببن علي ومقربين منه تتصل بقضايا اكثر خطورة مثل القتل العمد والتعذيب وتبييض الاموال، ويمكن ان تصدر في بعضها احكام بالاعدام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل