المحتوى الرئيسى

حقائق عن حكم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي

06/20 21:01

(رويترز) - فيما يلي بعض الحقائق بشأن الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الذي بدأت يوم الاثنين محاكمته غيابيا في تونس.

وفيما يلي حقائق عن حكم بن علي:

- تولى بن علي الحكم في نوفمبر تشرين الثاني 1987 بعد ستة أسابيع من تعيينه وزيرا أول (رئيس وزراء) للبلاد حينما أعلن أطباء ان الرئيس الاسبق الحبيب بورقيبة ابا تونس الحديثة أصبح عاجزا عن اداء مهامه كرئيس للبلاد.

- انتخب عام 1989 لفترة حكم مدتها خمس سنوات ثم أعيد انتخابه عام 1994 دون منافسين.

- في عام 1999 انتخب بن علي من جديد لفترة حكم جديدة مدتها خمس سنوات بنسبة 99.4 رغم دخول منافسين له السباق. واستقبلت هذه الارقام في الغرب ولدى جماعات حقوق الانسان باستهجان شديد ووصفت الانتخابات بأنها مهزلة.

- في 2002 سمح استفتاء دستوري بتمديد حكم بن علي الى عام 2014. وأفادت أرقام رسمية ان الشعب صوت بنعم بنسبة 99 بالمئة.

- فاز بن علي في انتخابات 2004 بنسبة 94.4 عندما واجه ثلاثة مرشحين من احزاب صغيرة. وفي عام 2009 أعيد انتخابه لفترة خامسة مدتها خمس سنوات بنسبة 89.62 في المئة من أصوات الناخبين. ورفض بن علي مزاعم بأن الانتخابات لم تكن نزيهة وقال ان كل من يروج أكاذيب لتشويه صورة البلاد سيقاضى.

- في ديسمبر كانون الاول 2010 تفجرت اشتباكات في انحاء البلاد مع احتجاج طلاب ومهنيين وشبان على تفشي الفساد وانتشار البطالة وتشديد القيود على الحريات العامة.

- افادت الامم المتحدة ان زهاء 150 شخصا لاقوا حتفهم في الاحتجاجات.

- في 14 يناير كانون الثاني 2011 تنحى بن علي منهيا 23 عاما من الحكم. وطار الى السعودية حيث يقيم حاليا في جدة.

- منذ خروجه من تونس لم يظهر بن علي علانية. وفي أول سرد للاحداث التي أدت الى تنحيه قال بن علي عبر محاميه يوم الاثنين انه تعرض لخديعة بشأن مغادرة تونس نافيا هروبه.

- واتهم بن علي وزوجته بالسرقة وحيازة مبلغ نقدي يقدر بنحو 31 مليون دولار نقدا ومجوهرات واسلحة وتحف أثرية وقرابة كيلوجرامين اثنين من المخدرات بشكل مخالف للقانون.

- وقال بن علي ان محاكمته محاولة من الحكام الجدد لتونس لصرف الانتباه عن اخفاقهم في اقرار الاستقرار.

- ونفي بن علي عبر محاميه الاتهامات الموجهة له ووكل محامين للدفاع عن فترة حكمه التي يقول كثيرون انها اتسمت بالاستبداد والفساد وانتهاكات حقوق الانسان.

تفاصيل عن حياته:

- ولد بن علي في سبتمبر ايلول عام 1936 بمدينة حمام سوسة المحاذية لسوسة التي تقع على بعد 110 كيلومترات جنوبي العاصمة تونس.

- درس بن علي في فرنسا والولايات المتحدة. كان ضابطا ثم انشأ عام 1964 ادارة عسكرية أمنية وقادها لمدة عشرة أعوام. وفي عام 1974 عين ملحقا عسكريا في المغرب واسبانيا ثم بعد ذلك أصبح مديرا عاما للامن الوطني في ديسمبر كانون الاول عام 1977.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل