المحتوى الرئيسى

مطالبات برفع الوصاية عن المجالس المحلية.. في ورشة عمل بالمنوفية

06/20 19:37

طالب أعضاء ورؤساء المجالس الشعبية المحلية بمحافظة المنوفية بضرورة العمل على تعديل نظم عمل المجالس الشعبية المحلية في إطار تعزيز اللا مركزية وترسيخ مبدأ الديمقراطية والمشاركة الجماعية في الحكم عن طريق التمثيل في المجالس المحلية في مصر.
هاجم المشاركون في ورشة عمل بالمنوفية القانون الحالي واصفين إياه بأنه هدف إلى استئناس المجالس الشعبية المحلية وإضعاف دورها وحولها إلى مكلمة ومجالس ترضية حيث سلبها أى سلطات أو صلاحيات تمكنها من المشاركة في صناعة القرارات المحلية ومحاسبة أجهزة الإدارة المحلية بل حرمها حتى من إدارة شئونها.
جاء ذلك في إطار فعاليات ورشة عمل نظمتها جمعية النهضة الريفية بالمنوفية على مدار 3 أيام والتي جاءت تحت عنوان: "قانون الإدارة المحلية.. نظرة نحو المستقبل"، شارك في أعمال الورشة لفيف من أعضاء المجالس المحلية بمحافظة المنوفية.
أشار شعبان شلبي المدير التنفيذي لجمعية النهضة إلى أن ورشة العمل أوصت بالإسراع في إصدار قانون الإدارة المحلية الجديد لتطوير وتقوية المحليات وتفعيل دور اللا مركزية في الحياة العامة وتعديل التشريعات الوطنية المنظمة لعمل المجالس المحلية.
طالبت الورشة برفع وصاية السلطة التنفيذية ووصاية المجالس الشعبية الأعلى عن المجالس الأدني مع ضرورة منح المجالس المحلية الاستقلالية المالية والإدارية الكاملة وإطلاق سلطتها في صناعة القرار المحلى دون تدخل أو وصاية من أى جهة أخرى وإلغاء حق السلطة التنفيذية في حل المجالس الشعبية المنتخبة وإنشاء ما يسمى البرلمانات المحلية والتي يتم تمثيل المدن والمحافظات فيها من خلال قطاعات سياسية واقتصادية تتألف من المحافظات التي تتشابه في الظروف الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل