المحتوى الرئيسى

حوار مصراوي مع رئيس الوزراء يتصدر اهتمامات الإعلام العالمي

06/20 19:24

كتب- تامر الهلالي:


اهتمت الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بإبراز حوار الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء، مع الشباب والذي أجراه موقع مصراوي عبر مبادرة ''مصر تتكلم'' بالتعاون مع موقع ''يوتيوب''، وأداره رجل الأعمال نجيب ساويرس.

وتصدر الحوار اهتمامات  بعض وكالات الأنباء الكبرى في العالم، و على رأسها وكالة الأسوشيتيد برس ووكالة الأنباء الفرنسية، ووكالة بلومبيرج حيث احتل الحوار صدارة الأخبار الهامة  بهم.

وأفردت وسائل الإعلام الأمريكية مساحات خاصة لإبراز الحوار، ومن بينها صحف شهيرة مثل ''لوس انجيليس تايمز'' و'' سان فرانسيسكو كرونيكل'' و الموقع الألكتروني لمجلة'' فوربس''، بالإضافة الى مواقع الكترونية لشبكات تليفزيونية شهيرة مؤثرة مثل '' سي. بي . اس'' و '' ايه. بي. سي''.

كما اهتمت العديد من الصحف الناطقة باللغة الإسبانية في أمريكا اللاتينية بالخبر مثل صحيفة '' El Universal '' في فنزويلا،  كما اهتم بالحوار أيضا هيئة الإذاعة البريطانية  في موقعها الناطق بالإسبانية BBC Mundo  ، كما أفردت مساحات لنشر أهم ما جاء في الحوار في قسمها الموجه لأفريقيا و الناطق باللغة الفرنسية.

وأبرزت العديد من الصحف والمواقع الإخبارية، في منطقة الشرق الأوسط أهم ما جاء في الحوار و كان منها موقع '' توركيش ويكلي جورنال'' هذا فضلا عن  بعض الصحف العربية التي تصدر في لندن و على رأسها صحيفة القدس العربي، و كما اهتمت وسائل الأعلام الأمريكية الناطقة بالعربية مثل قناة الحرة و راديو سوا بالحوار.

و كان أهم ما استحوذ على اهتمام و سائل الاعلام ما جاء بالحوار مسألة تفضيل رئيس الوزراء المصري عصام شرف لصياغة دستور أولا ثم اجراء الانتخابات التشريعية المقرر لها ديسمبر المقبل لاحقا، و قالت '' الأوشيتيد برس'' تعليقا على ذلك أنه على الرغم من أن شرف أوضح جليا أن هذا هو رأيه الشخصي فان تعليقاته من شأنها أن '' تعطي ثقلا لشكوى القوى الليبرالية و العلمانية بالمجتمع المصري من أن الانتخابات التشريعية المقبلة اذا أجريت في موعدها في ظل الأوضاع الراهنة في البلاد فان ذلك سيصب مباشرة في مصلحة جماعة'' الإخوان المسلمين''.


و نقلت '' بلومبيرج'' قول شرف: '' لو استطعنا تأجيل الانتخابات قليلا فان ذلك سيعطي فرصة للمشهد السياسي أن ينضج أكثر''، و تابعت بلومبيرج باستدراك شرف'' لكن لو أجريت الانتخابات في موعدها فإننا سنبذل قصارى ما نستطيع لنجعلها انتخابات ناجحة.''

بينما ذهبت و كالة الأنباء الفرنسية ( AFP)  بعيدا  في عنوانها حيث قالت ان شرف '' يلمح أن الانتخابات ستؤجل وسط جدل محتدم في البلاد.'' و قالت '' إن ما قاله شرف يتواكب مع ضغوط من القوى الليبرالية في اتجاه صياغة الدستور أولا, بينما يرى منتقدو ذلك التوجه أن مسألة صياغة دستور قبل الانتخابات سيؤدي الى أن يبقى الجيش في ادارة البلاد لفترة أكبر و هو ما يرفضونه.''

و اشارت '' الفرنسية'' الى أن البلاد شهدت في الأسبوع الماضي موافقة السلطات المصرية لأول مرة في تاريخها على انشاء حزب سلفي هو ''حزب النور''  و الذي يريد مثل الاخوان المسلمين أن تقام الانتخابات في موعدها و لكنها أشارت الى تصريح المتحدث الرسمي للحزب المنشأ حديثا أكد فيه '' أن تأجيل الانتخابات لن يضر الاسلاميين كما يظن البعض بل على العكس, '' سنزداد قوة بمرور الوقت.''

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل