المحتوى الرئيسى

الاسد يلقي باللائمة على "مخربين" ويتعهد باجراء اصلاحات

06/20 19:12

بيروت (رويترز) - تعهد الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاثنين باجراء اصلاحات في غضون أشهر لمعالجة موجة احتجاجات على حكمه لكنه أنحى باللائمة على من وصفهم بالمخربين في الاضطرابات وحذر من أنه لا يمكن التوصل الى اتفاق مع مسلحين.

وقال الاسد انه يجب أن يبدأ الحوار الوطني قريبا لبحث تشريعات جديدة بما في ذلك قوانين للانتخابات البرلمانية ووسائل الاعلام والسماح بانشاء أحزاب سياسية غير حزب البعث الى جانب بحث امكانية اجراء تعديلات دستورية.

ورفض نشطاء ومحللون وعوده قائلين انه فشل في التعامل مع مطالب المحتجين الذين يتحدون حملة عسكرية ممتدة منذ ثلاثة أشهر ويحتشدون من أجل مزيد من الحريات مما يمثل اكبر تحد لحكمه المستمر منذ 11 عاما.

وقال نشطاء ومقيمون انه بعد الكلمة التي القاها في جامعة دمشق خرج متظاهرون الى شوارع ضواحي العاصمة وفي مدينة اللاذقية الساحلية.

وقال المعارض السوري وليد البني ان النظام لا يدرك أن هذه حركة جماعية في الشوارع تطالب بالحرية والكرامة. وأضاف أن الاسد لم يقل شيئا ليرضي عائلات "الشهداء" البالغ عددهم 1400 أو تطلعات الشعب السوري لكي تصبح دولته ديمقراطية.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات على الاسد ومسؤولين كبار اخرين. وقال وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين انهم يعدون لتوسيع نطاق عدد الاهداف التي تشملها العقوبات.

وتحدث الاسد عن الاثر الاقتصادي للاضطرابات وحث السوريين على المساعدة في استعادة الثقة باقتصادهم.

وقال "أخطر شيء نواجهه في المرحلة المقبلة هو ضعف أو انهيار الاقتصاد السوري وجزء كبير من المشكلة هو جزء نفسي."

وفي ثالث خطاب يلقيه منذ بدء الاضطرابات في مارس اذار بدا الاسد متوترا حين تعهد ببدء حوار وطني حول الاصلاحات وطرح احتمال توسيع نطاق قرار العفو الذي أصدره مؤخرا لكنه أوضح أنه لن يتنحى كما يطالب المحتجون.

  يتبع

عاجل