المحتوى الرئيسى

انكماش الاسعار في البحرين يتباطأ الى 1.7 % في مايو

06/20 18:45

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الاثنين أن انكماش الاسعار في البحرين تباطأ الى 1.7 بالمئة على أساس سنوي في مايو ايار بينما لم تسجل الاسعار تغيرا يذكر عن مستواها في الشهر السابق اذ أن انخفاض أسعار الغذاء عوض قفزة في تكاليف النقل.

وتتراجع أسعار المستهلكين في البحرين منذ مارس اذار حيث أضرت أسوأ اضطرابات تشهدها البلاد منذ التسعينات بالسياحة والطلب المحلي.

وأفادت بيانات الجهاز المركزي للمعلومات أن الاسعار تراجعت 2.3 بالمئة على أساس سنوي في ابريل نيسان وارتفعت 0.4 بالمئة على أساس شهري.

وكانت المرة السابقة التي شهدت فيها البحرين انكماشا في الاسعار في عام 1986 حين تراجعت الاسعار 2.5 بالمئة في المتوسط في العام بأكمله وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

وتراجعت أسعار الغذاء -التي تشكل 16 المئة من سلة التضخم- بنسبة 2.6 بالمئة على أساس شهري في مايو مسجلة أكبر تراجع في ستة أشهر مقارنة بارتفاع 1.4 بالمئة في ابريل.

وقال دانيل كاي كبير الاقتصاديين في بنك الكويت الوطني "يبدو أن أسعار الغذاء في المنطقة ترتبط بما يحدث على المستوى العالمي. تضخم أسعار الغذاء تباطأ بشكل مفاجئ خلال الاشهر القليلة الماضية."

وأظهرت البيانات أن تكاليف النقل ارتفعت بنسبة 4.1 بالمئة على أساس شهري في مايو بعدما تراجعت 0.4 بالمئة في ابريل.

وقال محللون ان انكماش الاسعار في البحرين مرتبط بالاحتجاجات -التي استلهمت انتفاضات شعبية أطاحت برئيسي مصر وتونس- والتي أضرت بالنشاط الاقتصادي وأصابت السياحة بالشلل.

وقد توقع محللون في استطلاع اجرته رويترز في مارس اذار أن يبلغ التضخم ثلاثة بالمئة في المتوسط في 2011 بعدما سجل اثنين بالمئة العام الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل